أحد صفحات التقدم العلمي للنشر

ابتكار

  • كيف تمنح الثقافة الولايات المتحدة ميزة في الابتكار مقارنة بالصين

    لقرون من الزمن كانت القوى العظمى تتلفت، متأكدة من أن طرفاً ما يحث الخطى ليتفوق عليها. ففي أواخر القرن التاسع عشر، كان صعود ألمانيا الإمبراطورية سبباً في إثارة أعصاب بريطانيا العظمى، رائدة التكنولوجيا في ذلك الوقت. وحاليا تنطلق أجراس الإنذار في واشنطن العاصمة، حيث رسّخ تعافي الصين السريع من جائحة فيروس كورونا فكرة مفادها بأنها ستحل حتماً محل الولايات المتحدة…

    أكمل القراءة »
  • كيف تعزز المهام المؤقتة الابتكار

    تماماً كما تحول الرقمنة والأتمتة الأعمال في أرضية المصنع Shop floor، فإنها يغيران دور ”موظفي التصنيع في الصفوف الأمامية“ Front-line manufacturing employees. يتزايد توليد العاملين للقيمة Create value ليس فقط من خلال أداء واجباتهم الأساسية بل وأيضاً من خلال المساهمة في تحقيق أهداف مؤسسية أوسع نطاقاً مثل التنافسية Competitiveness والابتكار Innovation. وأثبت المبدعون منهم والقادرون على حل المشكلات أن لهم…

    أكمل القراءة »
  • حول المُثل والابتكار

    سيخبركم أي كاتب رياضي بأن المنافسات الكبرى تشكل موضوعاً جيداً. لكنكم تحتاجون أيضاً إلى موضوع جيد لإثارة منافسة كبرى. وفقط عندما نُسقِط مُثلنا ومخاوفنا على الخصوم، فنصورهم كأبطال أو أشرار، نهتم حقاً بمن يفوز باللعبة. المنافسة بين الولايات المتحدة والصين من أجل الهيمنة الاقتصادية تحظى بالاهتمام بسبب أهميتها الهائلة بالنسبة إلى اقتصادنا، لكنها تحمل أيضاً سرداً مقنعاً: فكل دولة هي…

    أكمل القراءة »
  • ما نتعلمه عن الابتكار من الأزمات

    كما يقول المثل، الضرورةُ أمُّ الاختراع. مع انتشار أزمة كوفيد-19 أثناء النصف الأول من عام 2020، دارت عجلة الابتكار في المؤسسات بوتيرة أسرع كثيراً من المعتاد. مثلا: عدلت فرقُ غرف الطوارئ -في مستشفيات ميشيغان- أجهزةَ التنفس بأن أضافت أنبوباً ثانياً لمضاعفة القدرة ومساعدة مريضين على التنفس. وسَلْسَل العلماء الصينيون فيروس كوفيد-19 الجديد خلال ثلاثة أسابيع. وطوّرت فرق متعدّدة من جامعة…

    أكمل القراءة »
  • التغلب على مفارقة المبتكر

    إن وجود فكرة عظيمة أمر ضروري للابتكار، لكن هذا فقط نصف المطلوب. فتأمين الموارد اللازمة لتنفيذ الفكرة لا يقل أهمية، ومن المحتمل أن يكون أكثر صعوبة. فالمخترع نيكولا تسلا Nikola Tesla، مثلاً، جاء بالعديد من الأفكار التحويلية – لمحركات الحث الكهربائي Electric induction motors، والتلغراف اللاسلكي Wireless telegraphy، وأجهزة الراديو، وجهاز التحكم عن بعد Remote control– لكنه توفي مفلساً لأنه…

    أكمل القراءة »
  • عامل عدم اليقين في الابتكار

    على مدى العقدين الماضيين افترضت الشركات أنها مطَّلعة على دليل الزعزعة Disruption. إنه منحنى للتقدم على شكل الحرف S: أي سلسلة من التحسينات التراكمية Cumulative advances تتطور من خلالها قيمة مقترحة Value proposition جديدة إلى أن تتفوق على العروض السائدة Prevalent offers في صناعة معينة. وتُدخل شركةٌ تحسيناتٍ تدريجيةً في قيمة مقترحة جديدة ومبتكرة. وفي البداية، لا يكون العرض جذاباً…

    أكمل القراءة »
  • لماذا لا يكون مستقبل الابتكار مفتوحاً (فحسب)

    قلبت التكنولوجيات الرقمية الجديدة نماذج الأعمال التقليدية Business models والهياكل المؤسسية Organizational structures والعمليات التشغيلية Operating processes في معظم الصناعات. و قد تغير جذرياً كل جانب تقريباً من جوانب الأعمال — العلاقات مع العملاء، وإدارة سلاسل التوريد، وخدمة ما بعد البيع. ولا يتجلى ذلك في أي مكان أكثر من عمليات الابتكار التي تؤديها الشركات التقليدية التي تقدم الخدمات أو المنتجات…

    أكمل القراءة »
  • اجعل مجاميعك ذكية

    في مواجهة الضغوط المتزايدة من أجل الابتكار، فقد تحولت بعض الشركات إلى الإسناد الجماعي Crowdsourcing لتوليد أفكار جديدة — لكن العديد من جهود الإسناد الجماعي لم ترقَ إلى مستوى التوقعات أو جرى التخلي عنها في وقت لاحق. ومع ذلك، فإن اتباع نهجٍ أكثر استراتيجية ومصممٍ بدقة لإنشاء مجموعات الإسناد واستخدامها قد يجعل هذا النهج أكثر فاعلية. ويعتقد معظم الأشخاص أن…

    أكمل القراءة »
  • تسريع الابتكار

    ربما لا تبدو وكالة من وكالات الأمم المتحدة ذات رسالة شاملة وحضوراً عالمياً واسعاً المكان الأكثر احتمالاً لتعليم الشركات تقنيات جديدة لتسريع الابتكار، لكن المظاهر قد تكون مخادعة. إذ يركز برنامج الأمم المتحدة الإنمائي United Nations Development Program (UNDP)، وهو منظمة تضم 17 ألف موظف موزعين في 170 بلداً، على حل المشكلات الأكثر تعقيداً في العالم — أي إنهاء الفقر،…

    أكمل القراءة »
  • التواصل وراء حدودكم

    في الأوقات الصعبة يجب أن توسع الشركات من إطار تفكيرها وتفرش شبكة عريضة لاصطياد الفرص. فبالنظر إلى ما وراء مؤسساتهم، يتمكن المديرون من الابتكار في شكل أفضل، وتوليد القيمة Create value، وتمتين مواقعهم التنافسية. وتشير المواضيع في هذا التقرير الخاص إلى بعض الطرق المفضية إلى روابط أوسع كهذه. ويبين الموضوع الرئيسي، بقلم إليزابيث جاي. ألتمان وفرانك ناغل، كيف أن برنامج…

    أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى