أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
النظامموارد بشرية

جائزة ريتشارد بيكارد التذكارية للعام 2021

وتذهب جائزة هذا العام إلى إيرين إل. كيلي Erin L. Kelly وفيليس موين Phyllis Moen لموضوعهما المنشور في عدد صيف 2020 من إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو وعنوانه ”إصلاح مشكلة الحِمل الزائد في العمل“ Fixing the Overload Problem at Work، الذي يعالج مسألة تؤدي إلى مستويات أعلى بكثير من الإجهاد وعدم الرضا والدوران الوظيفي والإرهاق– وربما انخفاض جودة العمل– في صفوف الموظفين.

فكيلي، الأستاذة المتميزة لكرسي سلون لدراسات العمل والتنظيم في كلية سلون للإدارة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT Sloan School of Management، وموين، أستاذة كرسي ماكنايت الرئاسي الموهوب McKnight Endowed Presidential Chair في علم الاجتماع في جامعة مينيسوتا University of Minnesota، أجرتا دراسة على مدى خمس سنوات في شركة مدرجة في قائمة فورتشن 500 Fortune 500. ودُرِّب نصف الفرق الـ56 ومديروها الذين اختيروا للدراسة، ثم سُمِح لهم بإعادة تصميم عملهم بنحو جماعي– من دون إشراف. أما النصف الآخر الذي شابه Matched المجموعة التجريبية من حيث الوظائف والخصائص الديموغرافية، فاستمر في العمل كما كان يفعل في الماضي.

وكانت النتائج على مـدى فترة ثلاث سنوات مثيرةً للإعجاب: فقد أبلغت فرق إعادة التصميم Redesign teams بشعورها بأن لديها سيطرة أكبر على توقيت عملها ومكانه، وأن مديريها كانوا أكثر دعماً لحياتهم الشخصية والعائلية. إضافة إلى ذلك، أبلغوا بأنهم يحصلون على مزيد من الوقت للتمارين الرياضية والنوم واللقاءات الاجتماعية– وكانوا أقل ميلاً بكثير من نظرائهم في مجموعة التحكم (المقارنة) Control group لمغادرة المؤسسة.

وحددت المؤلفتان ثلاثة إجراءات يجب على المديرين اتخاذها للتغلب على المشكلة: تزويد الموظفين بقدر أكبر من السيطرة على عملهم؛ وإعطاء الموظفين توجيهاً واضحاً حول أهداف عملهم؛ والأهم من ذلك تطوير المديرين الذين يهتمون حقاً ويدعمون موظفيهم في حياتهم الشخصية وأولوياتهم.

وقال المحكمون: ”إن إعادة التفكير هذه في منظور العمل تأتي في الوقت المناسب، بصورة خاصة ونحن نخرج ببطء من جائحة كوفيد-19، مع دروس جديدة حول متى وأين وكيف يمكن إنجاز عملنا. وبالتأكيد سيوافق ديك بيكهارد Dick Beckhard على هذه المبادرة الجماعية التشاركية لإعادة تصميم العمل كما تبلورت في تومو Tomo (الاسم المستعار الذي أُعطِي للشركة المعنية). فقد كان مناصراً قوياً لفرق العمل المنظمة ذاتياً Self-organized work teams باعتبارها عنصراً رئيساً في التغيير التنظيمي الإنتاجي؛ فقد آمن ديك بأننا لسنا مخلوقات انفرادية بل أعضاء في مجتمعات صغيرة مشتركة، مسؤولون بعضنا أمام بعض، ويعتمد بعضنا على بعض. ونهج إيرين كيلي وفيليس موين في التعامل مع مشكلة الحمل الزائد في العمل يتمسك في جوهره بهذا المبدأ الراسخ“.

الفائزتان:

إرين إل. كيلي – فيليس موين

مؤلفتا:

”إصلاح مشكلة الحِمل الزائد في العمل“،

إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو، المجلد 61، العدد 4 (صيف 2020): 48-54 المستلة Reprint 61404

وتألفت لجنة الحكام لدينا من الأعضاء الموقَّرين التالين في هيئة التدريس بكلية سلون للإدارة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: المحاضر الأقدم المتقاعد سايروس جيبسون Cyrus Gibson، وأستاذة كرسي ديفيد جاي. ماكغراث جونيور David J. McGrath Jr. للإدارة والابتكار كايت كيلوغ Kate Kellogg، وأستاذ كرسي إروين إتش. شيل Erwin H. Schell للإدارة جون فان مانين John Van Maanen.

ريتشارد بيكارد

كان الأستاذ ريتشارد بيكارد أحد المؤسسين والمصممين مجال التطوير التنظيمي Organizational development، وعضواً في هيئة التدريس بكلية سلون للإدارة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT Sloan School of Management أكثر من 20 سنة. وكان بيكارد صديقاً قديماً لـ إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو، واشتُهِر بجهوده لمساعدة المؤسسات على العمل بطريقة أكثر إنسانية، والأداء العالي، وتمكين الموظفين من أن يكونوا عوامل تغيير. وتشمل كتبه التطوير التنظيمي: الاستراتيجيات والنماذج Organizational Development: Strategies and Models؛ والتحولات التنظيمية: إدارة التغير المعقد Organizational Transitions: Managing Complex Change؛ وتغيير الجوهر: فن إنشاء التغيير الأساسي في المؤسسات وقيادته Changing the Essence: The Art of Creating and Leading Fundamental Change in Organizations؛ وكتاب سيرته الذاتية، عامل التغيير: حياتي، ممارستي Agent of Change: My Life, My Practice. وأُسست الجائزة في العام 1984 من قبل كلية سلون للإدارة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بعد تقاعد الأستاذ بيكارد، وغُيِّر اسمها إلى جائزة ريتشارد بيكارد التذكارية بعد وفاته في 28 ديسمبر 1999.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى