أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
بحثعلوم بيئيةوسائل النقل

إزالة الكربون من أصعب قطاعاتنا – بنحو مربح

خفضُ انبعاثات الكربون من القطاعات التي يصعب التخفيف من حدتها فيها، مثل النقل الثقيل والحرارة الصناعية، قد يولِّد فرصاً استراتيجية جديدة للأعمال.

لتجنُّب تغير المناخ الجامح، يجب علينا أن نتخلص من انبعاثات الكربون العالمية بحلول العام 2050. وفي حين أن معظم التركيز كان على الجناة الرئيسين– محطات توليد الطاقة والمباني والسيارات– فإن أكثر من ثلث الانبعاثات يأتي من النقل الثقيل Heavy transport مثل الشاحنات والطائرات والتصنيع الكثيف Heat-intensive manufacture لمواد مثل الصلب والإسمنت. ولا يمكننا تحقيق هدفنا من دون معالجة هذه القطاعات أيضا. لكن كيف؟ إذ يُعتقد على نطاق واسع أنه من الصعب تخفيفها- فهي مقاومة بعناد لإزالة الكربون Decarbonization، منها، وهي عملية يعتقد كثيرون أنها ستكون بطيئة ومكلفة وغير مربحة.

لكن التخفيف Abatement ليس ممكناً فحسب– بل سيُكافَأ مكافأة كبيرة، إذا حدث بنحو استراتيجي. في هذا العقد كان في وسع مجموعة متنوعة من التكنولوجيات والمواد وأساليب التصميم والتقنيات المالية ونماذج الأعمال، إلى جانب السياسات الذكية والاستثمارات القوية، أن تعيد تنشيط بعض أقوى الصناعات في العالم أو نقلها أو إزاحتها. وبحلول ثلاثينات القرن الحادي والعشرين، قد ينفصل النقل بالشاحنات والطيران والشحن البحري عن المناخ. ويمكن للصلب والألومنيوم والإسمنت والبلاستيك أن تتخذ أشكالاً جديدة، وتُستخدَم بقدر أقل، وتُصنَع بطرق جديدة، في أماكن غير متوقعة، في إطار نماذج أعمال Business models مستحدثة.


عذرا، لا تمتلك الصلاحية لقراءة هذه الصفحة، بإمكانك الدخول إلى حسابك أو الاشتراك لتكون عضوا في المجلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى