أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
إدارةقيادةمصالح

وكلاءُ للتغيير

قبل عدة أشهر ذهبتُ إلى المكتب لكي آخذ بعض الأشياء التي خلَّفتْها بعدما تحولت إلى العمل من بُعد بالكامل في مارس الماضي. كانت صفوف المكاتب الشاغرة منظمة كمخطط هيكلي، وما زالت اللوحات (السبورات) البيضاء تحمل آثار المخططات الاستراتيجية لعالَم يمكن توقعه. غمرتني موجة من الحنين إلى هذا المكان الهادئ، حيث كانت فوضى الحياة الحقيقية تُصّد مدةَ ثماني ساعات كل يوم بفعل الامتثال لقواعد مكان العمل وسياساته. لكن هذا المكتب، الذي فرغته الجائحة الآن، شهد في صمت على حدود قدرتنا على احتواء قوى التغيير والزعزعة أو السيطرة عليها.

كانت الإدارة والقيادة تدوران دوماً حول ترسيخ النظام في وسط الفوضى. فضمن إطار المؤسسة، يضع المديرون القواعدَ Rule، وينسقون الثقافة المؤسساتية، ويتمتعون بميزة التحكم. وقد يحاول البعض أن يحجب المنظمة عن النزاع في العالم الحقيقي من حولها، مثل أولئك الذين قصَروا– أخيراً– مناقشاتِ أماكن العمل على مواضيع متفق عليها. وقد يركز آخرون أكثر من اللازم على تدوين “كيف نضطلع بالأمور” بدلاً من التكيُّف مع التغير المستمر– أكثر سمات الواقع ثباتاً.

في عديد من المؤسسات قلَب الانتقال إلى العمل من بُعد- في أثناء انتشار الجائحة- القواعد والتوقعات القديمة العهد بشأن كيفية إنجاز العمل، والآن يضع عديد منها سياسات جديدة. وبهذا يصبح في وسعهم أن يفكروا في النهج Approach الذي يقترحه ديفيد آر. هانا David R. Hannah، وكريستوفر دي. زاتزيك Christopher D. Zatzick، ويان كيتزمان Jan Kietzmann. فالمؤلفون يجادلون بأن القواعد ينبغي ألا تكون ثابتة، ولا بد بدلاً من ذلك أن تتغير مع تغير ظروف المؤسسة واحتياجاتها. وبدلاً من التعامل مع وضع القواعد Rulemaking باعتباره يُطبَّق من الأعلى إلى الأسفل، يتعين على المديرين أن يدعوا الموظفين إلى المشاركة في العملية، إقراراً بفهمهم الثاقب لكيفية تنفيذ السياسات أثناء الممارسة العملية.

ويتطلب هذا النهجُ الاستشاري تعزيز ثقافة يكون فيها الموظفون على استعداد للتحدث بصراحة، كما يدعو كلٌّ من جيم ديتيرت Jim Detert وإيفان برونو Evan Bruno. ويتطلب هذا السلوك الشجاعة، لكنه يعود علينا بالتعلم والنمو. وكما يكتب المؤلفان: ”يؤدي هذا إلى قدر أعمق من التأمل على جميع المستويات، ويزيد من تدفق الأفكار الجديدة حول كيف يمكن للمؤسسة أن تعمل وتؤدي مهامها“.

وهذه القدرة على التوسُّع Stretch والتطوير Develop ذات أهمية حاسمة، بصورة خاصة الآن، أمام معاناة الشركات مع التغيرات المستمرة في العودة إلى مكان العمل. والواقع أن هال غريغرسن Hal Gregersen وروجر ليمان Roger Lehman ينصحان القادة بالاهتمام من كثب بالكيفية التي يؤثر بها التغييرُ المؤسسي في الأدوار غير الرسمية Informal roles للأفراد والهويات العميقة الشخصية–ويشيران إلى أن هذا كثيراً ما يشكل أهمية أكبر بكثير من المهام Tasks التي يضطلعون بها أو يتخلون عنها.

وأخيراً سيجد القادة- الذين يسعون إلى العمل كوكلاء Agents فعّالين للتحول Transformation والذين تحتاج إليهم هذه الأوقات- عديداً من الأفكار والموارد في تقريرنا الخاص عن تعزيز المساواة العرقية Racial equality في المؤسسة. منذ زمن طويل ونحن ننتظر ترديد صدى الراحل سام كوك Sam Cooke، لكن هذا التغيير مُقبل.

إليزابيث هيشلر//eheichler@

إليزابيث هيشلر//eheichler@

المحرر التنفيذي إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى