أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
استراتيجياتبياناتشركات

ما الذي تعلمناه حتى الآن عن سلسلة الكتل المخصصة للأعمال

ليست التكنولوجيا هي التحدي الأكبر الذي يواجه الشركات التي تنشئ تطبيقات رقمية لسلسلة الكتل – بل في التعاون بنجاح مع شركاء النظم الإيكولوجية.

من المفهوم لماذا كانت العديد من الشركات بطيئة في الاستثمار في سلسلة الكتل Blockchain. فعلى مدى السنوات القليلة الماضية، انهالت على المسؤولين التنفيذيين C-suite اقتراحات حول كيفية الإبحار في خضم الموجة التالية من ابتكارات سلاسل الكتل، وتحديد حالات الاستخدام المحتملة في مختلف الصناعات، والاستعداد لمستقبل لسلاسل الكتل.1M. Ferguson, “Preparing for a Blockchain Future,” MIT Sloan Management Review, Sept. 11, 2018, https://sloanreview.mit.edu; L.W. Cong and F. Klotz, “Navigating the Next Wave of Blockchain Innovation: Smart Contracts,” MIT Sloan Management Review, Sept. 26, 2018, https://sloanreview.mit.edu; and T. Felin and K. Lakhani, “What Problems Will You Solve With Blockchain?” MIT Sloan Management Review 60, no. 1 (fall 2018): 32-38. ومن ناحية أخرى، جرى تحذير المسؤولين التنفيذيين من احتمالات زعزعة Disruption سلسلة الكتل نماذج الأعمال Business models، وإلغاء وساطة الأطراف الثالثة Third parties الموثوق بها، و”تغيير طبيعة الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ذاتها“.2M. Iansiti and K.R. Lakhani, “The Truth About Blockchain,” Harvard Business Review 95, no. 1 (January-February 2017): 118-127. ومن ناحية أخرى، جرى تحذير القادة من الدعاية الصاخبة ونقاط الضعف المستترة لسلسلة الكتل.3S. Madnick, “Blockchain Isn’t as Unbreakable as You Think,” MIT Sloan Management Review 61, no. 2 (winter 2020): 66-70; and C. Catalini and P. Michelman, “Seeing Beyond the Blockchain Hype,” MIT Sloan Management Review 58, no. 4 (summer 2017): 17-19. لكن الشكوك في سلسلة الكتل آخذة بالتضاؤل، وفق استطلاع أجرته ديلويت Deloitte، وجد أن أكثر من نصف كبار المسؤولين التنفيذيين يضعون سلسلة الكتل من ضمن أعلى خمس أولويات استراتيجية.4“Deloitte’s 2020 Global Blockchain Survey: From Promise to Reality,” Deloitte, June 16, 2020, www2.deloitte.com.

سلاسل الكتل هي تطبيقات برمجية Software applications مشتركة تتحقق من صحة Validate السجلات المقاومة للعبث للمعاملات بين المشاركين في الشبكة وتنشئها. وفي جوهرها، تتيح تطبيقات سلاسل الكتل قوانين Rules قابلة للبرمجة لتبادل القيمة Value exchange والحفظ المشترك للسجلات Shared record-keeping. ويتفق الجميع في الشبكة على ما يحدث لأنهم يعملون جميعاً من السجل نفسه. وكانت البتكوين Bitcoin، التي صدرت كأول تطبيق مباشر لسلاسل الكتل عام 2009، إثبات مفهوم Proof of concept قويا، لكن استخدامها كعملة رقمية (المعماة/المشفّرة) Cryptocurrency منع العديد من الشركات في البداية من تبنيها. ولم يجد المديرون التنفيذيون لها أهمية في أعمالهم: لقد خشوا أن يؤدي عدم الكشف عن هوية العملات الرقمية إلى الحد من الامتثال Compliance لقوانين مكافحة غسل الأموال والقوانين الملزمة بمعرفة العملاء، أو تصوروا أن التكنولوجيا غير ناضجة وغير مستقرة لتلبية متطلبات المؤسسة. والآن، ومع جني الشركات الرائدة لفوائد تجارية Business benefits، صار مزيد من الشركات على استعداد لاستكشاف ما تستطيع سلسلة الكتل أن تقدمه إليها.

درسنا أكثر من عشرة حلول مباشرة قيد الاستخدام في مجموعة من الصناعات ومجموعة متنوعة من الشركات، بما في ذلك حلول لمتابعة حاويات الشحن، وتتبع المواد الغذائية من المزرعة إلى المستهلك، والمصادقة على المواد الصيدلانية، وتعويض منشئي المحتوى. (انظر: البحث). وتقدم تطبيقات الجيل الأول First-generation applications هذه قيمة أعمال Business value، لكنها لا تزعزع Disrupt البُنى الموجودة أو تحولها Transform أو تمحوهاObliterate؛ بل هي تُعزّز نمو العائد على الاستثمار ROI في التكنولوجيا الموجودة مثل التبادل الإلكتروني للبيانات، وتقنيات تعليم المنتجات بتحديد تردد الراديو RFID، وإنترنت الأشياء IoT من بالتخلص من الاحتكاك Friction الناتج من الشركاء في النظم الإيكولوجية. ولا يمكن وصفها بأنها موجة مدٍّ من الزعزعة بل موجة مد متصاعدة ترفع السفن كلها.

إجمالا، حددنا خمس رؤى (تبصرات) Insights يتعين على المسؤولين التنفيذيين أن يفكروا فيها وهم يحددون أين قد تضيف الحلول القائمة على سلاسل الكتل قيمة لمؤسساتهم وكيف يخططون للتنفيذ.

1. التطبيقات الناجحة عبارة عن تعاونات بقيادة الشركات؛ أما سلاسل الكتل فعبارة عن الحيثيات المحيطة بالتطبيق Successful applications are business-led collaborations; blockchains are a backstory. تكشف تطبيقات الجيل الأول من سلاسل الكتل أن التكنولوجيا تشكل الجزء الأسهل من مبادرات كهذه، وكثيراً ما تكون مجرد حيثيات محيطة بالتطبيث. والجزء الأصعب في الأمر هو التعاون مع الشركاء للاستفادة من القدرات التكنولوجية. وكانت الحلول في دراستنا عبارة عن مشروعات تقودها الشركات وتهدف إلى حل التحديات على مستوى النظم الإيكولوجية وتبين أنها مناسبة تماماً للعمود الفقري لسلسلة للكتل. فقد كانت ”مُمكَّنة بسلاسل الكتل“ وليس ”تطبيقات سلاسل الكتل“، وكانت ناجحة لأن الشركاء في النظم الإيكولوجية تغلبوا على التحديات الصعبة المتمثلة بالعمل معا.

ومن الأمثلة الجيدة على ذلك اثنان من أكثر الحلول المُمكَّنة بسلاسل الكتل في الإنتاج حالياً – تريد لنس TradeLens، الذي أطلقته ميرسك Maersk، وآي بي إم فود تراست، الذي أطلقته والمارت Walmart. ولم يبدأ أي منهما كمشروع لسلسلة الكتل.

وكانت ميرسك، وهي شركة شحن عالمية تتخذ من الدنمارك مقراً، تريد وسيلة أفضل وأرخص لمتابعة حاويات الشحن. حتى عام 2013 كانت العملية لا تزال تعتمد على مستندات ورقية من العديد من شركاء سلاسل التوريد والجهات التنظيمية. وأطلقت الشركة مبادرتين منفصلتين: الأولى لتخفيض التكاليف الإدارية لمناولة حاويات الشحن، والأخرى لتحويل مستندات الشحن إلى ملفات رقمية من أجل التجارة غير الورقية. وعام 2016 دُمِج المشروعان لتشكيل مشروع رقمنة التجارة الدولية Global Trade Digitization project. وقدمت آي بي إم، الشريك التكنولوجي لميرسك، سلسلة الكتل كتكنولوجيا تمكينية في وقت لاحق من ذلك العام.5For an in-depth case study on the development of TradeLens, see T. Jensen, J. Hedman, and S. Henningson, “How TradeLens Delivers Business Value With Blockchain Technology,” MIS Quarterly Executive 18, no. 4 (December 2019): 221-243. وتطور المشروع إلى تريد لنس.

وبعد ذلك، أدركت ميرسك أن للوصول إلى تبنٍّ واسع النطاق من قبل المشاركين الرئيسيين في الشبكة مثل الموانئ والمحطات والسلطات، فإن المنافسين يحتاجون إلى أن يكونوا على المنصة أيضاً. وكان هذا أصعب التحديات: كانت شركات مثل سي إم إيه سي جي إم CMA CGM، وشركة البحر المتوسط للشحن Mediterranean Shipping Co.، وهاباغ-لويد Hapag-Lloyd، وأوشن نتوورك إكسبرس Ocean Network Express في البداية حذرة من الانضمام إلى منصة أنشأتها شركة منافسة. ولتخفيف مخاوفها، أنشأت ميرسك مجلساً استشارياً للعملاء تضمن منافسين بغرض تحقيق حوكمة أكثر شمولاً وشفافية. وبحلول نوفمبر 2020، كان لدى تريد لنس نظام إيكولوجي يضم أكثر من 175 مؤسسة (تغطي أكثر من 600 ميناء ومحطة)، كما نشر أكثر من 1.6 بليون حدث من أحداث النقل، و14 مليون وثيقة، و34 مليون حاوية في سلسلة الكتل. وتتضمن قيمة الأعمال الخاصة بالمنصة خفض التكاليف الإدارية، ومتابعة الحاويات بشكل أفضل، ومعالجة المستندات بشكل أسرع على طول سلسلة التوريد.

وفي والمارت، بهذه الأثناء، كان فرانك يناس Frank Yiannas، الذي كان آنذاك نائباً للرئيس لسلامة الغذاء، يبحث عن وسيلة أفضل لمتابعة المنتجات الطازجة في سلسلة التوريد الخاصة بالبائعين بالتجزئة. وفي ذلك الوقت، ربما استغرق مثل ذلك أسابيع عديدة لمتابعة انتشار الإيشريشيا يكولاي (الإشريكية القولونية) E. coli أو السالمونيلا Salmonella ووصولا إلى مصدره.

سلسلة الكتل

ومرة أخرى، قدمت آي بي إم، والتي كانت أيضاً مزود خدمات التكنولوجيا لوال مارت، سلسلة كتل.6M.C. Lacity, “Blockchain Foundations for the Internet of Value” (Fayetteville, Arkansas: Epic Books, 2020). ولم تستغرق التجارب الأولى التي تابعت المانغا واللحم في سلسلة توريد والمارت سوى وقت ضئيل جداً قبل أن تتطور. ولكن إمكانية المتابعة الحقيقية ستتطلب مشاركة الجميع في النظام الإيكولوجي. فالعديد من البائعين بالتجزئة يحصلون على منتجانهم من الموردين أنفسهم الذين يزوِّدون والمارت، لذلك سيكون ضم المنافسين إلى المنصة مفيداً للحصول على تأثيرات الشبكة Network effects. ومع إدراكها أن شركات البيع بالتجزئة الأخرى ستتحفظ في الانضمام إلى منصة تديرها والمارت، قررت الشركة أن على آي بي إم أن تطلق حل النظام الإيكولوجي وتديره، وهو الحل المعروف بـ”آي بي إم فود تراست“ IBM Food Trust. وأنشأت المؤسسة الجديدة مجلساً استشارياً يضم والمارت ودول Dole ونستله Nestlé وكروغر Kroger وكارفور Carrefour ودانون Danone، ودريسكولز Driscoll’s، وغولدن ستايت فودز Golden State Foods، وجي إس وان GS1 (منظمة غير ربحية تعمل لتطوير معايير تواصل الأعمال Business communication standards والحفاظ عليها) لمساعدة المنافسين على التعاون. وكان لزاماً على أوائل المتبنين لآي بي إم فود تراست أن يقنعوا شركاءهم التجاريين بالانضمام لتحقيق إمكانية المتابعة الشاملة. بل ساعدوا الشركاء الأصغر حجماً، والذين كان نضجهم التقني أقل وقدرتهم الاستثمارية أصغر في كثير من الأحيان. مثلاً، عملت فرق الدعم والتنفيذ التابعة لوالمارت وآي بي إم لعدة أشهر لإلحاق أكثر من 100 من موردي والمارت بالخضراوات الورقية.7R. Van Hoek, B. Fugate, M. Davletshin, et al., “Integrating Blockchain Into Supply Chain Management: A Toolkit for Practical Implementation” (London: Kogan Page, 2019). وبحلول نهاية عام 2020 صار لدى آي بي إم فود تراست أكثر من 280 عضواً، و40 مليون عملية، و25 ألف وحدة لحفظ المخزون

سلسلة الكتل

2. تفضل الشركاتُ سلاسلَ الكتل الخاصة على سلاسل الكتل العامة، لكن هذا قد يتغير Enterprises are choosing private blockchains over public blockchains, but that may change. كما هناك سُحُب عامة Public clouds وسُحُب خاصة Private clouds، هناك أيضاً سلاسل كتل عامة وخاصة. وفي الوقت الحالي، اختارت العديد من الشركات في دراستنا سلاسل الكتل الخاصة لضمان السرية Confidentiality؛ فلا يطّلع أحد على المعاملات Transactions إلا الأطراف المُصرَّح لهم. وحتى آي بي إم، التي تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات لصالح تريد لنس، وآي بي إم فود تراست، ومنصة ”وي دوت تريد“ We.Trade لتمويل التجارة، لا يحقّ لها تحليل بيانات سلاسل الكتل هذه ما لم يصرح لها مالكو البيانات بذلك.

وشركة كور كون إكس هي مثالٌ آخر على حل مُمكَّن بسلاسل الكتل بُنِي على شبكة خاصة Private network. فهي تتيح للشركات الخاصة إمكانية الوصول، والذي تحتاج إليه بشدة، إلى أسواق رأس المال العالمية Global capital markets. وفي حين تتمتع الشركات العمومية Public companies بسهولة الوصول إلى المستثمرين العالميين القادرين على استخدام هواتفهم المحمولة لإتمام الصفقات في ثوان، تعتمد الشركات الخاصة Private companies على التجار والوسطاء المحليين، وعادة يستغرق الأمر أسابيع للبحث عن طرف مقابل Counterparty، والتفاوض على اتفاقية، والحصول على الموافقات من مجالس إدارتها. وتحل كور كون إكس هذه المشكلة بتزويد الشركات الصغيرة والمتوسطة بمنصة عالمية لإدارة عمليات جمع الأموال وتقارير الامتثال Compliance reports.

واختارت كور كون إكس سلسلة كتل خاصة للمنصة ”لأننا نعمل في سوق عالية التنظيم“ Highly regulated market، على حد تعبير كيران غاريميلا Kiran Garimella، كبير علمائها وكبير مسؤولي التكنولوجيا لديها. ”لم يكن بوسعنا أن نتخيل أصحاب الشركات الصغيرة المشتركين معنا وهم ينشرون المعاملات على شبكات عامة أو يتعلمون عليها كيف يديرون محافظهم الرقمية“. وبحلول نهاية عام 2020 طُوِّرت سلسلة الكتل الخاصة بكور كون إكس (كور تشاين KoreChain) في 23 دولة على منصات تخص خمسة مزودين مختلفين للخدمات السحابية Cloud service (آي بي إم IBM والخدمات الشبكية من أمازون Amazon Web Services ومايكروسوفت Microsoft وغوغل Google والمحيط الرقمي DigitalOcean). وضمت 105 آلاف شركة خاصة، إضافة إلى 2.8 بليون سهم و68 مليون خيار اكتتاب Options و45 مليون ضمان أسهم Warrants، إلى المنصة.

اختارت الشركات شبكات سلاسل الكتل الخاصة لحماية السرية، ولأنها قادرة على معالجة معاملات أكثر في الثانية الواحدة من الشبكات العامة التي يشكل افتقارها إلى القابلية لتوسيع النطاق تقييداً خطيراً لها.

كذلك اختارت الشركات شبكات خاصة لأنها قادرة على، إضافة إلى معالجة المخاوف المتعلقة بالسرية، معالجة معاملات أكثر في الثانية من الشبكات العامة. ويشكل الافتقار إلى قابلية توسيع النطاق Lack of scalability قيداً خطيراً يحدّ من كفاءة شبكات سلاسل الكتل العامة، التي تعالج عادة أقل من 20 معاملة في الثانية في حين تنتظر آلاف العقد Nodes في الشبكة للوصول إلى إجماع Consensus على صحة المعاملات الأخيرة. وفي المقابل، تستطيع سلاسل الكتل الخاصة معالجة مئات بل آلاف المعاملات في الثانية. وتمتلك كور تشاين القدرة على معالجة نحو 318 معاملة في الثانية، أو عشرة بلايين معاملة في السنة.

لكن لا ينبغي لقادة المال والأعمال أن يستبعدوا بشكل دائم سلاسل الكتل العامة. فالعديد من المشروعات مصممة لزيادة السرية وقابلية توسيع النطاق، وهناك قبول متزايد بأن العديد من المؤسسات ستستخدم الشبكات العامة في المستقبل. وسلاسل الكتل العامة هي بالفعل سلاسل أكبر بأضعاف من حيث عدد المستخدمين مقارنة بسلاسل الكتل الخاصة، كما تديرها مجتمعات صغيرة مفتوحة المصدر Open-source communities ومؤسسات غير ربحيةNonprofits، لذلك لا تتحكم بها جهة واحدة. وتتخذ شركة الخدمات المهنية إرنست أند يونغ Ernst & Young (EY) خطوات كبرى لمساعدة الشركات على استخدام سلاسل الكتل العامة من خلال تطوير “سلسلة كتل خاصة افتراضية” Virtual private blockchain – تشبه في الأساس شبكة افتراضية خاصة متصلة بشبكة الإنترنت العامة، لكن البيانات تظل خاصة لأي شخص غير مخول برؤية المعاملة.

وطوّرت إرنست أند يونغ سلسلة كتل واين تشاين WineChain للمصادقة على النبيذ واستعادة الثقة في سوق مبتلاة بالتزييف — إذ تقدر تجارة النبيذ المزيف ببلايين الدولارات.8J.V. Micallef, “What’s in Your Cellar? Counterfeit Wines Are a Multibillion Dollar Problem,” Forbes, Dec. 1, 2018, www.forbes.com. وتحصل كل زجاجة نبيذ على رمز استجابة سريعة QR Code يُرمَّز ويُنشَر في إثيريوم Ethereum، وهي منصة عامة مفتوحة المصدر من منصات سلاسل الكتل. ويستطيع العملاء مسح الكود بواسطة هواتفهم الذكية وتحديد ما إذا كان النبيذ أصلياً. ويعتمد منتجو النبيذ، والوسطاء، والمستوردون، وتجار الجملة، والموزعون، والبائعون بالتجزئة على سلسلة كتل كوروم Quorum، وهو نسخة شبكية خاصة من إيثيريوم، لتغيير ملكية القوارير ومتابعتها أثناء انتقالها عبر سلسلة التوريد.9G. Perrone, “Restoring Trust in the Wine Industry, From Grape to Glass,” Ernst & Young, 2018, www.ey.com. واختارت إرنست أند يونغ كوروم إذ تتوقع تحول السوق من الشبكات الخاصة إلى العامة؛ والبناء على كوروم مع أخذ سلاسل الكتل العامة بعين الاعتبار يقلل من إعادة الترميز المطلوبة للانتقال إلى إثيريوم في المستقبل.

وفي قطاع وسائل الإعلام، فإن أنسا تشيك ANSAcheck -التي طورتها إرنست أند يونغ والوكالة القومية المشتركة للأنباء Agenzia Nazionale Stampa Associata (اختصاراً: الوكالة أنسا ANSA، وكالة الأنباء الأولى في إيطاليا) تصادق على المصدر والتحديثات وتعيد نشر القصص الإخبارية الحقيقة. وبدلاً من اكتشاف الأخبار الزائفة فيما بعد، يصادق هذا الحل على مصدر القصة الإخبارية ويضمن أن القصة جاءت من الوكالة أنسا. ويعمل جزء من التطبيق على إثيريوم. ومنذ أكتوبر 2020 نُشِر أكثر من 500 ألف قصة إخبارية على سلسلة الكتل العامة.

سلسلة الكتل

3. تتكرس الثقة بدليل ثابت على أن الأحداث حدثت، وليس من خلال مشاركة كثير من البيانات Trust is established with immutable proof that events occurred, not by sharing a lot of data. يضمن العمود الفقري الجيد التصميم لسلسلة الكتل البرهان على وقوع الأحداث في تسلسل معين، من دون الحاجة إلى مشاركة بيانات تفصيلية. وهذا من شأنه أن يولد الثقة.

غير أن حلول الجيل الأول هذه ولا تخزن بيانات كثيرة. وتأتي البيانات الناشئة من أنظمة السجلات الداخلية Internal systems of record التي تتفاعل مع التطبيق المُمكَّن بسلسلة الكتل. فدفتر الأستاذ Ledger المشترك نفسه يحتوي أساسا على إثباتات الأحداث Proof of events مُشفَّرة بين طياته. وبوسع المرء أن يعتبر مكونات سلسلة الكتل ”أنظمة ظل“ Shadow systems هي عبارة عن خط أنابيب ”خفيف الوزن“ Lightweight pipeline يتصل بالبنية التحتية الموجودة لكل مؤسسة من المؤسسات المشاركة.

ويقول آرون ليبر Aaron Lieber، رئيس إدارة العروض Offering management في آي بي إم لصالح تريد لنس: ”عموما، لا نخزّن الكثير في السلاسل نفسها“. فترايد لنس، على غرار كثير من المنصات، لا تخزن سوى أجزاء Hashes من البيانات في السلاسل. والأجزاء عبارة عن خوارزمية تحول البيانات الأصلية إلى رقم فريد لكي تنتج البياناتُ الأصلية دائماً هذا الرقمَ الفريد. ويعمل الجزء Hash في اتجاه واحد فقط؛ ونظراً إلى الرقم الفريد، فمن المستحيل تقريباً أن نعرف البيانات الأصلية. وعلى الرغم من أن المؤسسات لا تستطيع أن تحذف الأجزاء من سلسلة الكتل ذاتها، إلا أنه بإمكانها إيقاف العمل بالبيانات الأصلية المُخزَّنة خارج السلسلة. ووفق ليبر، اختير هذا التصميم لدعم الامتثال للتنظيم العام لحماية البيانات General Data Protection Regulation الخاص بالاتحاد الأوروبي الذي يحد من طول المدة التي تستطيع خلالها الأعمال الاحتفاظ ببعض البيانات.

تتطلب ميدي لدجر، وهي منصة مُمكَّنة بسلسلة الكتل لقطاع المستحضرات الصيدلانية، ثلاثة عناصر بيانات قابلة للقراءة Readable data items فقط لتطبيقها الخاص بالتحقق من المرتجعات Return-verification application.. وأُنشِئ هذا التطبيق لتنفيذ متطلبات قانون أمان سلسلة توريد العقاقير Drug Supply Chain Security Act لعام 2013، والذي يتطلب أن يتحقق الموزعون الأمريكيون أولاً من أن عبوات المستحضرات الصيدلانية المرتجعة منتجات أصلية (غير مزيفة) وأن صلاحيتها لم تنته قبل إعادة بيعها. (ستستمر إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة U.S. Food and Drug Administration بالفرض التدريجي لمتطلبات ومعايير وأنظمة متابعة حتى نوفمبر 2023). وسيكون التأثير في صناعة المستحضرات الصيدلانية كبيراً: ويُقدَّر حجم المرتجعات القابلة للبيع في الولايات المتحدة بنحو %2.5 من إجمالي حجم مبيعات المستحضرات الصيدلانية – نحو 59 مليون عبوة سنوياً. والبيانات المرئية الوحيدة لدى ميدي لدجر المخزنة في السلسلة هي مُعرِّف الشركة Company identifier، ورقم عبوّة المستحضر الطبي Medicine item numbers، ونقطة النهاية لمحدد موقع الموارد المُوحّد URL حيث يطلب شركاء سلسلة التوريد التحقق التلقائي Automatic verification من ذلك المنتج مباشرةً من الشركة المصنعة. ويضمن عقد ذكي Smart contract السماح فقط للشركة المصنعة ذات المعرّف الصحيح بإضافة عناصر إلى دليل البحث Lookup directory. وتعمل شركة التكنولوجيا كرونيكلد Chronicled كأمين Custodian منصة ميدي لدجر؛ ومن بين أعضاء فريق العمل أميريسورس يبيرغن AmerisourceBergen، وأمجين Amgen، وكاردينال هيلث Cardinal Health، وجينتيك Genentech، وجيلياد Gilead، وماكيسون McKesson، وفايزر Pfizer، ووالغرينز بوتس أليانس Walgreens Boots Alliance، ووالمارت.

كان جزء من الدعاية الصاخبة المبكرة حول سلسلة الكتل هو أن الشركاء التجاريين سيستفيدون بفضل انتفاء الحاجة إلى أطراف ثالثة موثوق بها. ولكن استطلاعاً أُجرِي عام 2020 وجد أن %6 فقط من تطبيقات سلاسل الكتل المؤسسية تنوي التخلص من الوسطاء.

4. لا تلغِ التطبيقات المؤسسية الأطراف الثالثة الموثوق بها؛ فهذه غالباً ما تقدم تطبيقات جديدة Enterprise applications do not eliminate trusted third parties; they often introduce new ones. وكان جزء من الدعاية الصاخبة المبكرة حول سلسلة الكتل أن الشركاء التجاريين سيجنون الفوائد كلها من انتفاء الحاجة إلى أطراف ثالثة موثوق بها trusted third parties (اختصاراً: الأطراف TTPs). ولكن استطلاعاً أجرته إتش إف إس للأبحاث HFS Research عام 2020 مع 318 شركة من الشركات المدرجة في قائمة غلوبال 2000 (Global 2000)، وجد أن %6 فقط من تطبيقات سلاسل الكتل المؤسسية تنوي التخلص من الوسطاء.10S. Gupta, S. Duncan, T. Mondal, et al., “HFS Top 10 Enterprise Blockchain Services 2020,” HFS Research, April 24, 2020. وهذا يتوافق مع أبحاثنا أيضا. ولا تزال تطبيقات المؤسسات تعتمد على الأطراف الثالثة الموثوق بها TTPs لإدارة خدمات مثل عُقد شبكات التشغيل Operating network nodes، وحماية المحافظ الرقمية Protecting digital wallets بالنيابة عن العملاء، وإنفاذ قواعد الوصول Enforcing access rules التي وضعها الأعضاء، وإدارة تحديثات البرمجيات Software updates، لكنها لم تعد بحاجة إلى الأطراف الثالثة الموثوق بها TTPs للتحقق من صحة المعاملات.

وتقدم إرنست أند يونغ خدمات مُدارة مثل اختبار العقود الذكية Smart contract testing، وترميز Tokenization of assets، والتحليلات Analytics، وخدمات الامتثال للضرائب Tax compliance services إلى العملاء الذين يشغلون تطبيقات على إيثيريوم. وعادةً ما يكون المشاركون المؤسسيون في الشبكات الخاصة جهات قانونية، مثل الشركات المسجلة والمؤسسات غير الربحية. وقد تكون هذه الجهات مؤسسة واحدة مثل آي بي إم، وكور كون إكس، وكرونيكلد، أو مشروعاً مشتركاً جديداً. وفي كل الأحوال، هناك طرف ثالث موثوق به TTP جديد.

وقالت سوزان سومرفيل Susanne Somerville، الرئيسة التنفيذية لكرونيكلد، إن المسار الذي تقوده مؤسسة واحدة يعمل على أفضل نحو عندما تكون المؤسسة ”مُيسِّرة محايدة Neutral facilitator قادرة على ترسيخ الثقة بين الأطراف، قادرة على أن تعمل كدكتاتور محب للخير Benevolent dictator – في البداية على الأقل – لأنها مُحفَّزة لحل المشكلة لصالح الجميع“11S. Somerville, presentation at the Sam M. Walton College of Business Blockchain Center of Excellence Workshop, Fayetteville, Arkansas, June 6, 2019..

تُعَد منصة الوظائف سمارت ريزومي SmartResume من آي داتافي iDatafy، والتي تطابق بين المرشحين ذوي المؤهلات المتحقق منها وبين مؤسسات راغبة في التوظيف، مثالاً على الميسِّر المحايد الذي هو جهة واحدة. ويرفع المصدِرون مثل الجامعات ومدارس المهن مؤهلات الفرد على المنصة المُمكَّنة بسلسلة الكتل. وتجمع المنصة بيانات المؤهلات التي جرى التحقق منها والمرتبطة بفرد ما كلها في سيرة ذاتية ذكية واحدة على سمارت ريزومي. ويتحكم أصحاب السير الذاتية في حقوق الوصول إلى سيرهم الذاتية. وتبحث المؤسسات الراغبة في التوظيف عن مرشحين مؤهلين بناءً على مهاراتهم فقط، وتُخفَى المعلومات الديموغرافية والشخصية كلها، مثل الاسم والجنس، للحد من التحيز في البحث. وحين تهتم مؤسسة راغبة في التوظيف بمرشح، يرسل النظام إشعاراً إلى صاحب السيرة الذاتية. هذا وقد أُنشِئ أكثر من 60 ألف سيرة ذاتية ذكية على سمارت ريزومي (غير منشطة بالضرورة) منذ الربع الرابع من عام 2020.

أما وي دوت تريد We.Trade؛ فهو مثال على مشروع مشترك لطرف ثالث موثوق TTPs. فقد طُوِّر وي دوت تريد، والذي يركز على تبسيط التمويل التجاري، في البداية كملعب تجريبي Sandbox من قبل ائتلاف من البنوك الأوروبية ساهم كل منها بتمويل بنحو 200 ألف دولار، وكانت آي بي إم لخدمات سلاسل الكتل IBM Blockchain Services الجهة الموفرة للتكنولوجيا. وكما هي الحال في معظم الائتلافات، حافظ المشاركون في وي دوت تريد على وضعهم القانوني ووقعوا على التزام قانوني ”خفيف“ جداً (مذكرة تفاهم Memorandum of understanding). ولكن للانتقال إلى الإنتاج، أنشأ الشركاء رسمياً مشروعاً مشتركاً في دبلن بين كايكسا بنك CaixaBank، ودويتشه بنك Deutsche Bank، وإرستي غروب Erste Group وإتش إس بي سي HSBC وكاي بي سي KBC، وناتيكسيس Natixis، ونورديا Nordea، ورابوبنك Rabobank، وسانتاندر Santander، وسوسيتيه جنرال Société Générale، ويو بي إس UBS، ويونيكريدت UniCredit.

وقال روبرتو مانكون Roberto Mancone، والذي صار كبير المسؤولين عن المشروع المشترك: ”كنا في حاجة إلى جهة قانونية قبل إطلاق المنصة، جهة تتمتع بمجلس إدارة مناسب، واستراتيجية واضحة، وقواعد حوكمة معيارية“. ومنذ مارس 2020 كان البرنامج مستخدماً من قبل الشركاء التجاريين في 19 بلداً، في 17 شركة.12N. Morris, “Automated Trade Payments Prove Popular for We.Trade Blockchain,” Ledger Insights, January 2020, www.ledgerinsights.com.

5. يجب أن تتطور حلول الجيل الأول First-generation solutions will need to evolve. حتى الآن، تعمل التطبيقات المُمكَّنة بسلاسل الكتل كجزر، وهو ما وصفه الأستاذان في مدرسة الأعمال بجامعة هارفارد Harvard Business School، ماركو أيانساتي Marco Iansiti وكامير لاخاني Kamir Lakhani، عام 2017 بمرحلة المحليّة Localization phase.13Iansiti and Lakhani, “The Truth About Blockchain,” 118-127. كذلك هناك تطبيقات متعددة تتنافس على النظم الإيكولوجية نفسها. مثلاً، إضافة إلى وي دوت تريد، تشمل مبادرات تمويل التجارة ماركو بولو Marco Polo، وإي ترايد كونكت eTradeConnect، وكونتور Contour، وكومغو Komgo. وليس آي بي إم فود تراست التطبيق الوحيد بين المزرعة والمستهلك؛ فهناك على سبيل المثال.ڤي تشين VeChain، وأوبن إس سي OpenSC، وتعاونية المزارعين القاعديين. 

كم عدد منصات تمويل التجارة وقابلية متابعة الطعام التي سيتبناها العالم في نهاية المطاف؟ نرى بالفعل إشارات على التوحيد والتعاون بغرض تعزيز القدرة على التشغيل المتبادل بين المنصات. مثلاً، فُكِّك ائتلاف مبكر لتمويل التجارة باسم باتافيا Batavia حين غادرته ثلاثة بنوك للالتحاق بوي دوت تريد.14S. Wass, “We.Trade and Batavia Merge Blockchain Platforms for Trade Finance,” Global Trade Review, Oct. 3, 2018, www.gtreview.com. وللمساعدة على القدرة على التشغيل المتبادل بين منصات مختلفة، وقعت إي تريد كونكت مذكرة تفاهم مع وي دوت تريد في أكتوبر 2018.15“The Launch of eTradeConnect and the Collaboration With We.Trade,” Hong Kong Monetary Authority, Oct. 18, 2018, www.hkma.gov.

ينضم أوائل المتبنين في دراستنا إلى ائتلافات لتحديد معايير جديدة، ويشاركون مع الجهات التنظيمية، ويساهمون في الكودات المفتوحة المصدر، وتضم فرق التصميم أعضاء من هيئات وضع المعايير القائمة.

إن الانتقال من جزر التطبيقات إلى القدرة على التشغيل المتبادل يتطلَّب معاييرَ عالمية وتنظيمات جديدة. وينضم أوائل المتبنين في دراستنا إلى ائتلافات لتحديد معايير جديدة، ويشاركون مع الجهات التنظيمية، ويساهمون في الكودات المفتوحة المصدر، وتضم فرق التصميم أعضاء من هيئات وضع المعايير القائمة. مثلاً، أشرك آي بي إم فود تراست وتريد لنس جي إس 1 GS1 لتحسين المعايير الموجودة بغرض استيعاب المتطلبات الجديدة للبيانات. كذلك يعمل جي إس 1 مع سلسلة الكتل في تحالف النقل (بيتا) Blockchain in Transport Alliance (اختصارا: التحالف (BiTA، الذي أُطلِق عام 2017 لتطوير معايير البيانات لصناعة النقل بالكامل. ويتعاون المنافسون التقليديون مثل دي إتش إل DHL وفيد إكس FedEx ويو بي إس UPS في هذا المسعى.

وعلى حد قول دايل كريستي Dale Chrystie، وهو خبير استراتيجي في فيد إكس ورئيس مجلس المعايير في بيتا: ”الطريقة الوحيدة التي سنحصل بها على القيمة للصناعة بالكامل تتلخص في التفكير في العمل الجماعي من منظور مختلف تماما. منذ بضع سنوات وأنا أصف سلسلة الكتل بإنها ”رياضة جماعية“ Team sport. ويتعين علينا أن نعمل مع منافسينا على أمور تحسن الصناعة بالكامل، مثل السلامة، والجودة، والحد من الحواجز التي تحول دون التجارة عبر الحدود“.

الطريق إلى الأمام

قُدِّمت سلسلة الكتل على أنها تكنولوجيا مزعزعة تنطوي على إمكانية إحداث ثورة في الأعمال التكنولوجية وتغيير المشهد التكنولوجية. وعلى الرغم من أنها قد تسرِّع بكل تأكيد إعداد خرائط طرق التكنولوجيا، فإنها ستفعل ذلك في الأرجح كمكمل للتكنولوجيا الموجودة بالفعل. وتستخدم سلسلة الكتل الخاصة بالخضراوات الورقية في والمارت الرموز الشريطية Bar codes، وتستخدم واين تشاين رموز الاستجابة السريعة QR codes، وتستخدم سلاسل الكتل الخاصة بالنقل البيانات من وسوم التبادل الإلكتروني للبيانات RFID tags وماسحات ضوئية Scanners. ويتمثل دور سلسلة الكتل في هذه الأمثلة في التعجيل بنشر البيانات المتولدة عن التكنولوجيات الموجودة. ونتيجة لذلك، يزداد العائد على الاستثمار في هذه التكنولوجيات الحالية بفضل سلسلة الكتل، وتكون سلسلة الكتل نفسها أكثر قيمة وأثرى بالبيانات.

يتلخص النمط الذي بدأ يظهر الآن في سلسلة كتل تُكمِّل التكنولوجيات الموجودة بدلاً من الحلول محلها. وتستفيد سلسلة الكتل من المدخلات التكنولوجية الموجودة بدلاً من جعلها غير ذات جدوى.

ويتلخص النمط الذي بدأ يظهر الآن في سلسلة الكتل التي تكمل التكنولوجيات الموجودة بدلاً من الحلول محلها. وتستفيد سلسلة الكتل من المدخلات التكنولوجية الموجودة بدلاً من جعلها غير ذات جدوى Obsolete. وكما انتقلت المؤسسات من شبكات الإنترنت إلى الإنترنت عندما اكتسبت الثقة في التكنولوجيا، قد يُبنَى الجيل التالي من تطبيقات سلسلة الكتل المؤسسية على منصات عامة. وقد تكون سلسلة الكتل أكثر زعزعة للنماذج التقليدية للأعمال بمجرد لحاق التعليم، والمعايير، والتنظيمات بالتكنولوجيا.

إن الحلول المُمكَّنة بسلسلة الكتل متاحة للقادة وتتطور بسرعة لتوفير احتياجات مستخدميها. ولا بد من إقناع الشركاء في النظام الإيكولوجي برؤية الأعمال Business vision، ولا بد من إبعاد تطبيق التكنولوجيا إلى الخلفية. وقال غاريميلا من كور كون إكس: ”لا يهتم المسؤولون التنفيذيون بسلسلة الكتل. فليست سلسلة الكتل هي ما يحل المشكلة. والتطبيق الذي يستند على سلسلة الكتل هو ما يحل المشكلة“.

ماري لاسيتي Mary Lacity

ماري لاسيتي Mary Lacity

أستاذة كرسي والتون لأنظمة المعلومات ومديرة مركز سلاسل الكتل للتميز Blockchain Center of Excellence في كلية سام إم. والتون للأعمال Sam M. Walton College of Business بجامعة أركنساس University of Arkansas.

ريمكو فان هويك Remko Van Hoek

ريمكو فان هويك Remko Van Hoek

أستاذ للممارسة في كلية سام إم والتون للأعمال والمدير التنفيذي لقاعة الشهرة سي إس سي إم بي لسلاسل التوريد CSCMP Supply Chain Hall of Fame، التي تستضيفها الكلية. للتعليق على هذا الموضوع: https://sloanreview.mit.edu/x/62310.

المراجع

المراجع
1 M. Ferguson, “Preparing for a Blockchain Future,” MIT Sloan Management Review, Sept. 11, 2018, https://sloanreview.mit.edu; L.W. Cong and F. Klotz, “Navigating the Next Wave of Blockchain Innovation: Smart Contracts,” MIT Sloan Management Review, Sept. 26, 2018, https://sloanreview.mit.edu; and T. Felin and K. Lakhani, “What Problems Will You Solve With Blockchain?” MIT Sloan Management Review 60, no. 1 (fall 2018): 32-38.
2 M. Iansiti and K.R. Lakhani, “The Truth About Blockchain,” Harvard Business Review 95, no. 1 (January-February 2017): 118-127.
3 S. Madnick, “Blockchain Isn’t as Unbreakable as You Think,” MIT Sloan Management Review 61, no. 2 (winter 2020): 66-70; and C. Catalini and P. Michelman, “Seeing Beyond the Blockchain Hype,” MIT Sloan Management Review 58, no. 4 (summer 2017): 17-19.
4 “Deloitte’s 2020 Global Blockchain Survey: From Promise to Reality,” Deloitte, June 16, 2020, www2.deloitte.com.
5 For an in-depth case study on the development of TradeLens, see T. Jensen, J. Hedman, and S. Henningson, “How TradeLens Delivers Business Value With Blockchain Technology,” MIS Quarterly Executive 18, no. 4 (December 2019): 221-243.
6 M.C. Lacity, “Blockchain Foundations for the Internet of Value” (Fayetteville, Arkansas: Epic Books, 2020).
7 R. Van Hoek, B. Fugate, M. Davletshin, et al., “Integrating Blockchain Into Supply Chain Management: A Toolkit for Practical Implementation” (London: Kogan Page, 2019).
8 J.V. Micallef, “What’s in Your Cellar? Counterfeit Wines Are a Multibillion Dollar Problem,” Forbes, Dec. 1, 2018, www.forbes.com.
9 G. Perrone, “Restoring Trust in the Wine Industry, From Grape to Glass,” Ernst & Young, 2018, www.ey.com.
10 S. Gupta, S. Duncan, T. Mondal, et al., “HFS Top 10 Enterprise Blockchain Services 2020,” HFS Research, April 24, 2020.
11 S. Somerville, presentation at the Sam M. Walton College of Business Blockchain Center of Excellence Workshop, Fayetteville, Arkansas, June 6, 2019.
12 N. Morris, “Automated Trade Payments Prove Popular for We.Trade Blockchain,” Ledger Insights, January 2020, www.ledgerinsights.com.
13 Iansiti and Lakhani, “The Truth About Blockchain,” 118-127.
14 S. Wass, “We.Trade and Batavia Merge Blockchain Platforms for Trade Finance,” Global Trade Review, Oct. 3, 2018, www.gtreview.com.
15 “The Launch of eTradeConnect and the Collaboration With We.Trade,” Hong Kong Monetary Authority, Oct. 18, 2018, www.hkma.gov.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى