أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
استراتيجياتشركات

توسيع نطاق المنصات، بسرعة وببطء

الحكمة التقليدية تقول إن أعمال المنصات الرقمية لا بد من أن توسع نطاقها بسرعة، لكن هذا قد يكون خطأ في بعض الأسواق.

بعد فترة وجيزة من تأسيسها في عام 2009 في سان فرانسيسكو، نفذت أوبر Uber استراتيجية بسيطة أدت بسرعة إلى توسعها على نطاق عالمي. ولتحقيق تأثير الشبكة Network effect من خلال الربط بين أكبر عدد ممكن من السائقين والركاب في أسرع وقت ممكن، أعطت الشركة الأولوية لعمليات الإطلاق في المدن الجديدة. ووظفت فرقاً أساسية من المديرين العامين، ومديري العمليات، ومديري المجتمعات المحلية في عدة مدن في الوقت نفسه. وفي كل مدينة، اجتذبت هذه الفرق السائقين من خلال تعريفها إلى خدمات سيارات الأجرة لسيارات شخصية Black-car services تطبيقاً App، وأحياناً هاتفاً ذكياً مجانياً، لتحقيق الدخل خلال أوقات فراغهم. ولجذب الركاب، قدمت هذه الفرق أسعاراً مخفَّضة للمشاركين في المؤتمرات الكبيرة وغيرها من الأحداث المهمة، فاجتذبت المشاركين ثم كسبت آلافاً آخرين من الركاب من خلال التزكيات الشفهية Word of mouth.1Y. Moon, “Uber: Changing the Way the World Moves,” Harvard Business School case no. 316101 (Boston: Harvard Business School Publishing, 2015).

إن التوسيع السريع للنطاق Rapid scaling، كما يتضح من أوبر، هو عنصر جوهري في استراتيجية المنصات، تكون فيه السرعة هي العامل الحاسم بالسباق إلى النجاح في أسواق يحصل فيها الفائز على كل شيء أو على معظم الأشياء.2See, for example, R.I. Sutton and H. Rao, “Scaling Up Excellence: Getting to More Without Settling for Less,” (New York: Crown Business, 2014); and R. Hoffman and C. Yeh, “Blitzscaling: The Lightning-Fast Path to Building Massively Valuable Companies” (New York: Currency, 2018). ولكننا وجدنا أن التوسيع السريع للنطاق ربما لا يكون الاستراتيجية الأفضل لكل المنصات. وفي بعض الحالات يكون النهج الأكثر حذراً وتدريجية ومن ثم أبطأ على صعيد توسيع النطاق أكثر فائدة.

في دراسة أعمال المنصات، بما في ذلك إير بي إن بي Airbnb وأمازون Amazon وأبل Apple وإكسبيديا Expedia وفيسبوك Facebook (ولاسيما مشروعه للدفع الإلكتروني، ليبرا Libra) وغوغل Google وغريندر Grindr ولينكد إن LinkedIn ونتفليكس Netflix وباي بال PayPal وأوبر Uber، وجدنا أن التعقيد التنظيمي والمخاطرة التنظيمية عاملان مهمان لكنهما مهملان عادة في قرارات توسيع نطاق المنصات Platform scaling. فضلاً عن ذلك، من المرجح تتزايد أهميتها في السنوات المقبلة مع اكتساب الجهود الرامية إلى تنظيم شركات التكنولوجيا لمزيد من الزخم، ومع سعي مزيد من الشركات في مجموعة أكبر من القطاعات والأسواق إلى اغتنام مزايا المنصات.

التخطيط للتعقيدات والمخاطر التنظيمية

تصف التعقيدات التنظيمية Regulatory complexity المستوى الحالي للحواجز القانونية والتنظيمية التي تحكم دخول المنصة وعملياتها في قطاع ما. وقد تكون تكاليف التشغيل مرتفعة جدا في قطاعات تتسم بمستويات عالية من التعقيدات التنظيمية، مثل الخدمات المالية أو المستحضرات الصيدلانية، لكن بوسع الفرق القانونية وفرق الامتثال Compliance أن تحللها وأن تتوقعها بدقة.

وتشير المخاطر التنظيمية Regulatory risk إلى احتمال زيادة التكاليف والتعقيدات القانونية والتنظيمية في المستقبل. وهي على درجة أعلى لعدم اليقين Uncertainty من التعقيدات التنظيمية. مثلاً، كان الرأي العام حول شركات التكنولوجيا وشركاتها في مجال المنصات إيجابياً إلى حد كبير حتى بضع سنوات، وكان واضعو السياسات متساهلين. ولكن أخيراً قالت أغلبية من الأمريكيين إنهم يريدون فرض تنظيمات أكثر صرامة على شركات التكنولوجيا، ودعا مشرعون في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان والاتحاد السوفييتي إلى قوانين وتنظيمات أشد في خصوص شركات التكنولوجيا بمجال مكافحة الاحتكار، والضرائب، وحماية المستهلكين والبيانات، والشؤون المالية، والعمالة.3A. Breland, “Americans Want Tougher Regulations for Tech Companies: Poll,” The Hill, April 20, 2018, https://thehill.com; Hogan Lovells, “A Turning Point for Tech: Global Survey on Digital Regulation,” Oct. 30, 2019, www.hoganlovells.com; and G. Edelman, “Congress Unveils Its Plan to Curb Big Tech’s Power,” Wired, Oct. 6, 2020, www.wired.com. ويمكن لتنظيمات كهذه أن تؤدي إلى تكلفة كبيرة: انظروا في مشروع القانون الرقم 5 لمجلس النواب في ولاية كاليفورنيا California Assembly Bill 5، والذي حدَّ من قدرة الشركات عن تصنيف العاملين المؤقتين كمتعاقدين مستقلين وهدد نموذج المنصات في شركات مثل دور داش DoorDash وليفت Lyft وأوبر. وعند إضافة إنستاكارت Instacart وبوستمايتس Postmate، أنفقت هذه الشركات 224 مليون دولار – وهو رقم قياسي لحملة مقترحات Proposition campaign في كاليفورنيا – لإقناع الناخبين بتمرير المقترح الرقم 22 (Proposition 22) الذي أعفاهم من بعض نصوص مشروع القانون.4R. Menezes, M. Moore, and P. Do, “Billions Have Been Spent on California’s Ballot Measure Battles. But This Year Is Unlike Any Other,” Los Angeles Times, Nov. 13, 2020, www.latimes.com. وكذلك من المتوقع أن تواجه غوغل غرامات كبيرة من دعوى مكافحة الاحتكار التي رفعتها ضدها وزارة العدل الأمريكية.5“Justice Department Sues Monopolist Google for Violating Antitrust Laws,” U.S. Department of Justice, Oct. 20, 2020, www.justice.gov

الشبكة

من الصعب جدا توقع نتائج Outcomes السياسات أو حتى احتمالات ارتباطها بالنتائج المختلفة.6N. Silver, “The Signal and the Noise: Why So Many Predictions Fail — but Some Don’t” (New York: Penguin Press, 2012). ولكن هناك بعض المقاييس Metrics الموضوعية القابلة للقياس الكمي لحساب المخاطر التنظيمية، مثل القضايا القانونية المستمرة في المحاكم، والتحقيقات التي تجريها الوكالات الحكومية والتوضيحات التي تطلبها، وعدد المشرعين الذين يطالبون بفرض قيود تنظيمية أكثر إحكاماً ومدى نفوذهم السياسي.

ولعل الطريقة البسيطة التي قد تساعد مالكي المنصات ومشغليها على فهم التركيبات المحتملة للتعقيدات والمخاطر التنظيمية: هي التفكير في العامليْن كمحورين في مصفوفة من نوع 2×2. (انظر: تبيان المخاطر والتعقيدات التنظيمية).

ولينكد إن وإكسبيديا مثالان على المنصات المعرضة لمستويات منخفضة من التعقيدات والمخاطر التنظيمية. فتكاليف الامتثال منخفضة نسبياً في قطاعيها، وأيضاً في قطاعات مثل البرمجيات (مثل سايلزفورس دوت كوم Salesforce.com) أو الترفيه (مثل نتفليكس Netflix). وإضافة إلى ذلك، لا يدور جدل حاد بين المشرعين وواضعي السياسات في الولايات المتحدة وغيرها حول تقييد نماذج أعمالهما أو عملياتهما.

أما باي بال PayPal؛ فهي من بين المنصات التي تعمل في الأسواق ذات المستويات العالية من التعقيدات التنظيمية لكنها ذات مستويات منخفضة من المخاطر التنظيمية. فالشركة تعمل في قطاع الخدمات المالية الخاضع للتنظيم إلى حد كبير، إذ يبلغ إجمالي الإنفاق على الامتثال 270 بليون دولار، وتُخصص 10 إلى 15% من قوة العمل للعمل في الإدارة وإدارة المخاطر وأنشطة الامتثال.7KPMG, “There’s a Revolution Coming: Embracing the Challenge of RegTech 3.0,” 2018, https://assets.kpmg. وتتنقل المنصة بنجاح في هذه البيئة التنظيمية Regulatory environment بموازنتها بين التعقيدات التنظيمية موازنة دقيقة وذلك عندما تختار الخدمات التي تقدمها إلى عملائها البالغ عددهم 300 مليون. مثلاً، لم تطلب باي بال أول ترخيص مصرفي لها في أوروبا – وهي الخطوة التي كانت لتزيد إلى حد كبير من التعقيدات والتدقيقات التنظيمية – حتى عام 2007، بعد خمس سنوات من اكتتابها المبدئي العام. ولكن المخاطر التنظيمية لديها منخفضة، لأن الشركة ليست في قلب الجدل الحالي حول السياسات.

وتواجه بعض المنصات تعقيدات تنظيمية منخفضة لكنها تواجه مخاطر تنظيمية عالية. لا تنطوي المواعدة عبر الإنترنت على درجة عالية من التعقيدات التنظيمية، ولكن شركة الألعاب الصينية بيجينغ كونلون تيك Beijing Kunlun Tech لم تتوقع المخاطر التنظيمية عندما اشترت حصة الأغلبية في تطبيق المواعدة غريندر عام 2016 واستحوذت على الملكية الكاملة عام 2018. وكانت كونلون تخطط لتوسيع المنصة وإطلاق الاكتتاب المبدئي العام IPO، لكن لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة Committee on Foreign Investment in the United States (اختصارا: اللجنة CFIUS) تدخلت بعد ذلك. إذ خَلُصَت إلى أن الحكومة الصينية قد تستحدم بيانات المنصة لابتزاز المسؤولين أو العسكريين الأمريكيين، وأجبرت لجنةُ الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة ”كونلون“ على التخارج من استثماراتها في غريندر.8Y. Yang and J. Fontanella-Khan, “Grindr Sold by Chinese Owner After U.S. National Security Concerns,” Financial Times, March 7, 2020, www.ft.com.

أما المنصات التي تقع في مربع القدر الضئيل من التعقيدات التنظيمية لكن المخاطر التنظيمية العالية؛ فهي تشمل الكثير والكثير من الشركات، مثل إير بي إن بي، وأمازون، وفيسبوك، وغوغل، وأوبر. ويكشف النظر عن كثب أن العديد منها يعمل في فراغ تنظيمي Regulatory void، أي في سياق لا توجد فيه سُلطات تنظيمية راسخة وقوية، وشبكة محكمة من القواعد، وحواجز صارمة أمام الدخول Barriers to entry. وعلى هذا، فهناك درجة عالية من عدم اليقين حول الكيفية الممكنة لتفاعل الهيئات التنظيمية معها، لذا يصعب على هذه الشركات أن تطور سيناريوهات منفصلة على صعيد السياسات، وأن تعزو الاحتمالات، وأن تفترض افتراضات راسخة في شأن التوقيت.9K. Gurses and P. Ozcan, “Entrepreneurship in Highly Regulated Markets: The Battle for Pay TV in the U.S.,” Academy of Management Journal 58, no. 6 (December 2015): 1709-1739.

الشبكة

وأخيراً، هناك بعض المنصات في أسواق يتعين عليها أن تتعامل مع تعقيدات تنظيمية عالية ومخاطر تنظيمية عالية. ففي عام 2019 أعلن فيسبوك وتحالف من الشركاء الدوليين عن مشروع ليبرا، وهو نظام دفع يستند إلى سلاسل الكتل Blockchains. فمنذ إصدار البتكوين Bitcoin عام 2009، صارت سوق العملات الرقمية Cryptocurrency market تنمو بسرعة، واختار بعض البلدان، مثل الصين والهند، نهجاً متشددا في التعامل مع الأمر، وكانت أغلبية بلدان الغرب تفضل نهجاً أكثر دقة بعض الشيء يخفف القيود التنظيمية لتشجيع التجريب التكنولوجي. وعلى الرغم من هذا، فقد أثارت ليبرا انزعاج واضعي السياسات والهيئات التنظيمية، فضلاً عن ارتفاع حاد في المخاطر التنظيمية التي يتعرض لها القطاع بالكامل. وحدث هذا لثلاثة أسباب: عدم الثقة بفيسبوك عموما؛ وإمكانية الوصول Potential reach لليبرا، نظراً إلى مستخدمي فيسبوك الذين بلغ عددهم 2.4 بليون مستخدم؛ وعجز تحالف ليبرا (أو عدم رغبته) في تفسير الكيفية التي قد يتفادى بها التأثيرات السلبية في مجالات حساسة مثل تمويل الإرهاب والتهرب الضريبي.10C. Condon, “Fed’s Brainard Raises Red Flags Over Facebook’s Libra Project,” The Guardian, Dec. 18, 2019, www.theguardian.com. ونتيجة لهذا، اضطرت فيسبوك وشركاؤها عام 2020 إلى تجديد جهودهم المؤسسية بشكل جذري وخفض طموحاتهم لليبرا، ”لاسترضاء الجهات التنظيمية الحذرة“، على حد تعبير الفايننشال تايمز Financial Times.11H. Murphy and I. Kaminska, “Facebook’s Libra  Overhauls Core Parts of Its Digital Currency Vision,”  Financial Times, April 16, 2020, www.ft.com.

قرارات توسيع النطاق في المربعات الأربعة

لقد ميز الخبير الاقتصادي السلوكي الحائز على جائزة نوبل، دانيال كانمان Daniel Kahneman، بين التفكير ”السريع“ Fast والتفكير ”البطيء“ Slow لتوضيح نمطين مختلفين تمام الاختلاف إذ يعمل الدماغ في ظل ظروف مختلفة. وأكد أن التفكير السريع يسود في المواقف التي تتطلب اتخاذ إجراءات سريعة وبديهية (كما لو كنتم تسمعون صوت أفعى مجلجلة)، في حين يحدث التفكير البطيء في المواقف التي تتطلب عملاً ذهنياً أكثر تصميماً وتنظيماً وحوسبة (كما يحدث عندما تحسبون ضريبة الدخل السنوية).

وبمثل تمييز كانمان، نزعم أن مالكي المنصات ومشغليها لا بد من أن يقرروا بوضوح أن يزيدوا قاعدة مستخدميها بسرعة أو ببطء. فالتوسيع السريع للنطاق، الذي أطلق عليه ريد هوفمان Reid Hoffman وكريس يه Chris Yeh أيضاً اسم ”التوسيع الصاعق للنطاق“ Blitzscaling، يعني إعطاء الأولوية للسرعة على الكفاءة.12In “Blitzscaling,” Hoffmann and Yeh also employ the term “fast scaling,” but with a different meaning than used here. والهدف الاستراتيجي من التوسيع السريع للنطاق هو النمو السريع، والتجريب بسرعة لتحسين ملاءمة سوق المنتجات، والاستفادة من تأثيرات الشبكة القوية للحصول على حصة سوقية رائدة والحفاظ عليها. ويستلزم التوسيع البطيء إعداد سيناريوهات تفصيلية وتحليلاً للأطراف الفاعلة، وإدارة دقيقة للمخاطر، وتوسعاً جغرافياً تدريجياً، واستثماراً مستمراً في سمعة المنصة وجدارتها بالثقة. وهو لا يستبعد السعي وراء الاستفادة م تأثيرات الشبكة التي تُعَد شرطاً أساسياً لنجاح أعمال المنصة، لكنه يعطي الأولوية إلى التحليل، والنمو التكراري Iterative growth، ويفضل الحد من المخاطر على السرعة.

وعلى نحو متزايد، صارت التعقيدات والمخاطر التنظيمية تشكل العوامل الحاسمة في الاختيار بين التوسيع السريع والبطيء للنطاق. وفي مستهل الأمر كان المشرعون والمنظمون بطيئين في الاستجابة للتأثيرات الهدّامة التي يخلفها اقتصاد المنصات، لكن هذا الأمر بدأ يتغير: في الوقت الحالي، يستعر الجدال حول مشهد السياسات المناسب لشركات المنصات في بلدان متنوعة مثل فرنسا وألمانيا واليابان والمكسيك وروسيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. ويؤدي هذا الجدال إلى تغييرات تشريعية وتنظيمية بوتيرة متسارعة.13Hogan Lovells, “A Turning Point for Tech.”

في السياقات التنظيمية المنخفضة المخاطر، يكون التوسيع السريع للنطاق ضرورياً لتنشيط ثلاث حلقات مترابطة للملاحظات من الحلقات إيجابية التغذية الراجعة Positive feedback loops:14For a more detailed discussion of the specific characteristics of platform business models, see, for instance, G. Parker, M. van Alstyne, and S. Choudary, “Platform Revolution: How Networked Markets Are Transforming the Economy — and How to Make Them Work for You” (New York: W.W. Norton, 2016).

حلقة شبكية Network loop، حيث تجعل أعدادٌ متزايدةٌ من المستخدمين المنصة أكثرَ فائدة وقيمة للمستخدمين الجدد.

حلقة بيانات Data loop، حيث ينتج مزيدٌ من البيانات مزيداً من التبصرات فيما يتصل بتفضيلات المستهلكين، وبنية السوق، واتجاهات السوق، وهي تُستخدَم لتحسين ملاءمة المنصات لأسواق المنتجات، الأمر الذي يجعلها أكثر جاذبية للمستخدمين الجدد.

حلقة رأسمالية، حيث تجعل معدلات النمو المرتفعة المنصة أكثر جاذبية للمستثمرين – فتولّد التمويل ومعرفة الطريقة اللازمة لدعم النمو المستمر.

وإذا تعذر تنشيط أي من هذه الحلقات، يستغرق توسيع النطاق وقتاً أطول أو يصبح من المستحيل تحقيقه، وقد تكون المنصة أيضاً أقل تنافسية. ومن الأمثلة الجيدة على ذلك، منصة ماي تاكسي MyTaxi التي أسست في هامبورغ بألمانيا عام 2009، قبل إطلاق خدمة أوبر بقليل في الولايات المتحدة، وهالو Halo في المملكة المتحدة. وكان نموذج أعمال ماي تاكسي أشبه بنموذج أعمال أوبر، وكانت تكنولوجيتها جيدة التصميم، وكانت الملاحظات المبكرة من قبل السائقين والركاب إيجابية بشكل ساحق. وعلى الرغم من هذا؛ لم تستطع سيارات الأجرة التابعة لماي تاكسي جمع رأس المال الذي تحتاج إليه لكي توسع نطاقها بسرعة (ويرجع هذا في الأساس إلى سوق رأس المال الاستثمارية Venture capital market الضحلة في ألمانيا).15C. Keese, “The Silicon Valley Challenge: A Wake-Up Call for Europe” (Munich: Penguin Verlag, 2016). ونتيجة لهذا، اضطرت ماي تاكسي إلى الاندماج في منصة لتشارك السيارات Car-sharing platform، وحالياً تدر رحلاتها وإيرادها جزءاً ضئيلاً مقارنة بأوبر.16C. Kapalschinski and L. Holzki, “Free Now Will zur Roller-Plattform Werden,” Handelsblatt, Nov. 7, 2019, www.handelsblatt.com.

كما أن التوسيع السريع للنطاق هو الاستراتيجية الأكثر ملاءمة للمنصات التي تواجه تعقيدات تنظيمية منخفضة ومخاطر تنظيمية مرتفعة. ويبدو هذا مخالفاً للمنطق في سياق قد يثير التوسيع السريع للنطاق فيه انتباه واضعي السياسات والهيئات التنظيمية، على غرار خطط كونلون لغريندر. ومع ذلك، وجد تحليلنا أن المزايا القوية التي تتمتع بها حلقات التغذية الراجعة Feedback loops الثلاث تفوق المخاطر التنظيمية، على الأقل في الأجل القريب.

تأملْ الموقف الحالي، حيث يجد بعض أكبر شركات المنصات على مستوى العالم، بما في ذلك أمازون، وأبل، وفيسبوك، وغوغل أنفسهم فيها. فقد بدأت هذه الشركات كلها في سياق من التعقيد التنظيمي المنخفض والمخاطر التنظيمية المنخفضة، ثم وسعت نطاقها بسرعة. والآن، وبسبب نجاحها ومواقعها السوقية المهيمنة التي حققتها، استحوذت على نحو متزايد اهتمام المشرعين والسلطات الإشرافية؛ وفي جوهر الأمر، انتقلت إلى الربع من ذي التعقيد المنخفض لكن المرتفع المخاطر.

ومع ذلك، كسبت هذه الشركات مورداً قوياً يساعد على تخفيف المخاطر التنظيمية: قاعدة ضخمة من المستخدمين، القادرين على العمل كمناصرين سياسيين أقوياء.17B. Uzunca, J.P. Coen Richtering, and P. Ozcan, “Sharing and Shaping: A Cross-Country Comparison of How Sharing Economy Firms Shape Their Institutional Environment to Gain Legitimacy,” Academy of Management Discoveries 4, no. 3 (September 2018): 248-272. ومن ثم، عام 2017، عندما جردت هيئة النقل في لندن Transport for London أوبر من ترخيصها للعمل في المدينة بسبب إخفاقات في مجالات السلامة، تمكنت أوبر من الاستجابة بالتماس ينص على تجديد ترخيصها الذي وقعه أكثر من 500 ألف شخص في غضون 24 ساعة.18M. Farrer and N. Khomami, “More Than 500,000 Sign Petition to Save Uber as Firm Fights London Ban,” The Guardian, Sept. 23, 2017, www.theguardian.com. وتراجعت هيئة النقل في لندن ومنحت أوبر أكثر من تمديد. وبالمثل، عند تقديم قانون منع القرصنة عبر الإنترنت Stop Online Piracy Act المثير للجدال في مجلس النواب الأمريكي عام 2011، وقع أكثر من سبعة ملايين مستخدم لغوغل عريضة ضد هذا القانون.19E. Engleman, “SOPA Bill Petition Collects 7 Million Signatures, According to Google,” The Washington Post, Jan. 19, 2012, www.washingtonpost.com. وألغت اللجنة مشروع القانون. وعندما تعجز شركات المنصات عن التأثير في المشرعين، كما هي الحال مع مشروع القانون الرقم 5 في مجلس النواب في كاليفورنيا، فلا تمتلك الموارد المالية اللازمة لصياغة إجراءات مثل الاقتراح رقم 22 وتمويلها فحسب، بل تستطيع أيضاً أن تستخدم منصاتها للتأثير في المستخدمين: استُهدِف العملاء في كاليفورنيا بمراسلات تُرسل من داخل التطبيقات وعبر ملصقات على أكياس تسليم البضائع من إنستاكارت ودور داش.20S. Harnett, “Gig Companies Are Making Their Workers Promote Prop. 22,” KQED, Oct. 20, 2020, www.kqed.com.

وتشير هذه الأمثلة إلى أن القدرة على ”استثمار تأثير قاعدة مستخدمين وسَّعت المنصة نطاقها كمناصرين في المجال السياسي“ تُشكِّل حافزاً قوياً للشركات التي تواجه تعقيدات تنظيمية منخفضة لكنها تواجه خطراً تنظيمياً عالياً لتوسيع نطاقها بسرعة. فضلاً عن ذلك، تفوق مخاطر التوسيع البطيء للنطاق في الأجل القريب من حيث الشبكات والبيانات ورأس المال خطر لفت انتباه التدقيق التنظيمي. ومن الممكن أن تكون فوائد التحول إلى التوسيع البطيء للنطاق جوهرية في الأجل البعيد، لكن هذا ليس واضحاً ولا ملموساً نظراً إلى مقدار عدم اليقين المتبقي في مثل هذا السياق.

ولكن في المجالات التي تتسم بالتعقيد التنظيمي المرتفع والمخاطر التنظيمية العالية، فإن التوسيع البطيء للنطاق هو الاستراتيجية الأكثر حكمة. إذ يمثّل مشروع ليبرا الذي أطلقته فيسبوك المطبات المترتبة على التوسيع السريع للنطاق في هذا الربع من مربع التحليل. فقد كشفت المقابلات التي أجريناها، إضافة إلى البيانات العلنية المتاحة، عن أن القائمين على التنظيم المالي فوجئوا باستراتيجية التوسيع السريع للنطاق التي انتهجها المشروع، ووجدوا أنها غير مناسبة على الإطلاق، ولاسيما في ضوء تورط فيسبوك في فضائح إساءة استخدام البيانات والإمكانات المزعزعة Disruptive potential فيما يتعلق بالسياسات المالية والنقدية الوطنية.

في خطاب ألقته محافظ مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي Federal Reserve governor ليل براينارد في ديسمبر 2019، قالت: ”إن ليبرا، مثلها كمثل أي مشروع من مشروعات العملات الرقمية Cryptocurrency ذات النطاق العالمي، لا بد من أن تعالج مجموعة أساسية من التحديات القانونية والتنظيمية. ومن بين المخاوف المهمة المُثارة حول مشروع ليبرا لفيسبوك: أن هناك إمكانية لتبني نظام الدفع عالميا في فترة زمنية قصيرة وتأسيسه لنفسه كوحدة حسابات Unit of account جديدة محتملة“.21L. Brainard, “Update on Digital Currencies, Stablecoins, and the Challenges Ahead” (remarks at Monetary Policy: The Challenges Ahead — An ECB Colloquium Held in Honour of Benoît Cœuré, Frankfurt, Germany, Dec. 18, 2019).

وكما يشير تعليق براينارد، أدى نهج التوسيع السريع للنطاق الذي تبناه فيسبوك في بيئة تتسم بالتعقيدات والمخاطر التنظيمية المرتفعة إلى نقض المشروع سريعا من قبل مشرفين أقوياء على الأسواق المالية.22S. Webb, “Facebook’s Libra Is a ‘Failure,’ Says Swiss President,” Coin Rivet, Dec. 30, 2019, https://coinrivet.com. وكانت استراتيجية التوسيع الأكثر بطأ والأكثر حذراً للنطاق لتظل أقل إثارة للجدل ولتؤدي على الأرجح إلى نجاح ليبرا.

كيفية توسيع النطاق ببطء

قد تتجنب الشركات العاملة في بيئات عالية المخاطر وعالية التعقيد التحديات التي واجهتها مبادرة ليبرا باستخدام استراتيجية للتوسيع البطيء للنطاق تتضمن أربعة مكونات رئيسية: تحليل البيئة الكلية، وإدارة المخاطر بعناية، والاستثمار في ثقة الأطراف المعنية، والتوسع الجغرافي المتزايد.

تحليل البيئة الكلية Analysis of the macro environment: يبدأ التحليل باختيار فريق الاستراتيجية. وفي سياقات المخاطر التنظيمية العالية، يحتاج مالكو المنصات ومشغلوها إلى توقع ديناميكيات السياسات وتحديد السيناريوهات التنظيمية المحتملة. وهذا يتطلب تعزيز الفرق القانونية والفنية وفرق الأعمال بخبراء في السياسات ومحللي المخاطر ومخططي السيناريوهات.

وينبغي أن يقدم هؤلاء الخبراء تحليلات متعمقة، ووضع خريطة للوضع Mapping قبل تطوير المشروعات وأثناءها، لتحديد الجهات المؤسسية الفاعلة ذات الصلة وفهم صلاحياتها وأولوياتها إلى جانب التأثيرات والتداعيات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الأوسع نطاقاً المترتبة على المنصة. وتحليلات كهذه هي شرطٌ أساسيٌ لتحديد المخاطر Identifying risks، ووضع افتراضات الاحتمالات Underlying probability assumptions، وتطوير الاستجابات الاستراتيجية Strategic responses.

الإدارة الحذرة للمخاطر Careful risk management: كامتداد طبيعي للتحليل أعلاه، تحتاج المنصات إلى تحديد المخاطر وتطوير نظام سليم لإدارة المخاطر في سياق التعقيدات والمخاطر التنظيمية العالية. وقد يكون تطوير نظام لإدارة المخاطر في وقت متأخر جداً مكلفاً من حيث الوقت والمال والسمعة. ولذا، لا بد من أن تحظى عمليات وضع الاستراتيجيات، وإدارة المخاطر، والتخطيط للسيناريوهات، بالقدر نفسه من الاهتمام الذي تحظى به التكنولوجيا ونماذج الأعمال في هذه المنصة.

وبوسع شركات التكنولوجيا أن تحدد مجموعة أوسع من المخاطر وتديرها من خلال تكييف الآليات البيئية والاجتماعية وآليات الحوكمة Environmental, social, and governance mechanisms (اختصارا: الآليات ESG) القائمة بالفعل في قطاعات أخرى. وهناك بالفعل مجموعة واسعة من المعايير البيئية والاجتماعية ومعايير الحوكمة وأدوات إدارة المخاطر.23W. Henisz, T. Koller, and R. Nuttall, “Five Ways That ESG Creates Value,” McKinsey Quarterly, Nov. 14, 2019, www.mckinsey.com. غير أن الآليات البيئية والاجتماعية وآليات الحوكمة المصممة خصيصاً للاقتصاد الرقمي لا تزال في مرحلة الطفولة المبكرة.

الاستثمار في الثقة Investment in trust: تركز الشركات أحياناً كثيرة جداً جهودها على التكنولوجيا الابتكارية واجهات المستخدمين User interfaces الجذابة لكنها تهمل العواقب المجتمعية المحتملة لمنصاتها. وفي استطلاع حديث أُجرِي على 34 ألف شخص في 28 دولة، أعرب أكثر من 60% من المستجيبين عن قلقهم من أن شركات التكنولوجيا ”خارج نطاق السيطرة” وأن الحكومات لا تعمل لتنظيمها بشكل فاعل.24“Edelman Trust Barometer 2020,” Edelman,  January 2020, www.edelman.de. وتوجه عواطف عامة كهذه، ومطالب المستثمرين وغيرهم من أصحاب المصلحة Stakeholder، القادةَ إلى إعطاء أولوية أعلى لضمان أن شركاتهم تتصرف بطريقة موثوق بها.25N. Megaw, “Index Ventures’ Jan Hammer: Bringing Perspective to Single-Minded Tech Founders,” Financial Times, March 8, 2020, www.ft.com.

والموثوقية مهمة بشكل خاص في سياقات تتسم بالتعقيدات والمخاطر التنظيمية المرتفعة. ولتحقيق هذه المكانة، يتعين على مشغلي المنصات أن يفهموا أسس الثقة العامة والمؤسسية، وأن يستثمروا الموارد للحفاظ على الثقة وتعزيزها من قبل الهيئات التنظيمية والمستهلكين.

تركيز جغرافي ضيق، توسيع تدريجي Narrow geographical focus, incremental expansion: لأن محاولة تحقيق النطاق العالمي في القطاعات عالية التعقيدات والمخاطر التنظيمية هي محاولة شديدة الخطورة، فلا بد من أن يكون توسيع المنصات أكثر حذراً. فالتقنيات التجريبية Experimental techniques التي أصبحت دعامة أساسية لتحسين ملاءمة سوق المنتجات، مثل اختبار أ/ب A/B testing، قد تكون صعبة أو محدودة النتائج جداً في سياقات تنظيمية بالغة التعقيد والخطورة.

ومن البدائل اختبار الأجواء في دول مختارة. ومن الممكن أن تنتج من التفاعلات الناتجة مع الهيئات التنظيمية والمستهلكين رؤى (تبصرات) Insights مهمة، وأن تسلط الضوءَ على المخاطر التي لم يُكشَف عنها من قبل. وقبل الالتزام بالتوسع الجغرافي، يمكن تغذية تطوير المنتجات وفي الاستراتيجية السياسية بهذه الاستنتاجات.

”تحتاج شركات التكنولوجيا الناجحة إلى فهم كيفية التنقل عبر التنظيم المعقد وغير المتجانس دائماً الذي يُقيمه المشرعون العالميون“، وفقا لما خلصت له شركة القانون الدولي هوغان لوفيل Hogan Lovell بعد مسح تنظيمات تكنولوجية جديدة في 16 دولة في مختلف أنحاء العالم.26Hogan Lovells, “A Turning Point for Tech.” ونتوقع أن تنطبق هذه النصيحة على مزيد ومزيد من المنصات في السنوات المقبلة.

واقترح دانيال كانمان فهماً أكثر دقة لإدراك الإنسان استناداً إلى فكرة مفادها بأن التفكير السريع مفيد في بعض المواقف في حين يكون التفكير البطيء أفضل في مواقف أخرى. وبالمثل، تشير أبحاثنا إلى أن الأمر يتطلب فهماً أكثر دقة لكيفية توسيع نطاق المنصات. ونعتقد أن الفهم يجب أن يشمل التعقيد التنظيمي والخطر التنظيمي — وهذان معياران Parameters يمكنان مالكي المنصات من توسيع البيئة الكلية Macro environment وتصميم استراتيجيات تطوير سليمة ومحددة السياق. ونتوقع أن تزداد أهمية هذين المعيارين لشركات التكنولوجيا في المستقبل، ولاسيما مع توسع الزعزعة الرقمية Digital disruption لتشمل قطاعات أكثر تنظيماً، ومع تزايد إعادة تصميم الأطر القانونية -في عصر اقتصاد المنصات- من قبل واضعي السياسات والهيئات التنظيمية تصميم الأطر القانونية.

ماكس بيوج Max Büge

ماكس بيوج Max Büge

باحث زائر في مدرسة سعيد للأعمال Saïd Business School بجامعة أكسفورد University of Oxford.

بينار أوزكان Pinar Ozcan (@profpinar)

بينار أوزكان Pinar Ozcan (@profpinar)

أستاذ في ريادة الأعمال والابتكار في مدرسة سعيد للأعمال. للتعليق على هذا الموضوع: https://sloanreview.mit.edu/x/62303

المراجع

المراجع
1 Y. Moon, “Uber: Changing the Way the World Moves,” Harvard Business School case no. 316101 (Boston: Harvard Business School Publishing, 2015).
2 See, for example, R.I. Sutton and H. Rao, “Scaling Up Excellence: Getting to More Without Settling for Less,” (New York: Crown Business, 2014); and R. Hoffman and C. Yeh, “Blitzscaling: The Lightning-Fast Path to Building Massively Valuable Companies” (New York: Currency, 2018).
3 A. Breland, “Americans Want Tougher Regulations for Tech Companies: Poll,” The Hill, April 20, 2018, https://thehill.com; Hogan Lovells, “A Turning Point for Tech: Global Survey on Digital Regulation,” Oct. 30, 2019, www.hoganlovells.com; and G. Edelman, “Congress Unveils Its Plan to Curb Big Tech’s Power,” Wired, Oct. 6, 2020, www.wired.com.
4 R. Menezes, M. Moore, and P. Do, “Billions Have Been Spent on California’s Ballot Measure Battles. But This Year Is Unlike Any Other,” Los Angeles Times, Nov. 13, 2020, www.latimes.com.
5 “Justice Department Sues Monopolist Google for Violating Antitrust Laws,” U.S. Department of Justice, Oct. 20, 2020, www.justice.gov
6 N. Silver, “The Signal and the Noise: Why So Many Predictions Fail — but Some Don’t” (New York: Penguin Press, 2012).
7 KPMG, “There’s a Revolution Coming: Embracing the Challenge of RegTech 3.0,” 2018, https://assets.kpmg.
8 Y. Yang and J. Fontanella-Khan, “Grindr Sold by Chinese Owner After U.S. National Security Concerns,” Financial Times, March 7, 2020, www.ft.com.
9 K. Gurses and P. Ozcan, “Entrepreneurship in Highly Regulated Markets: The Battle for Pay TV in the U.S.,” Academy of Management Journal 58, no. 6 (December 2015): 1709-1739.
10 C. Condon, “Fed’s Brainard Raises Red Flags Over Facebook’s Libra Project,” The Guardian, Dec. 18, 2019, www.theguardian.com.
11 H. Murphy and I. Kaminska, “Facebook’s Libra  Overhauls Core Parts of Its Digital Currency Vision,”  Financial Times, April 16, 2020, www.ft.com.
12 In “Blitzscaling,” Hoffmann and Yeh also employ the term “fast scaling,” but with a different meaning than used here.
13, 26 Hogan Lovells, “A Turning Point for Tech.”
14 For a more detailed discussion of the specific characteristics of platform business models, see, for instance, G. Parker, M. van Alstyne, and S. Choudary, “Platform Revolution: How Networked Markets Are Transforming the Economy — and How to Make Them Work for You” (New York: W.W. Norton, 2016).
15 C. Keese, “The Silicon Valley Challenge: A Wake-Up Call for Europe” (Munich: Penguin Verlag, 2016).
16 C. Kapalschinski and L. Holzki, “Free Now Will zur Roller-Plattform Werden,” Handelsblatt, Nov. 7, 2019, www.handelsblatt.com.
17 B. Uzunca, J.P. Coen Richtering, and P. Ozcan, “Sharing and Shaping: A Cross-Country Comparison of How Sharing Economy Firms Shape Their Institutional Environment to Gain Legitimacy,” Academy of Management Discoveries 4, no. 3 (September 2018): 248-272.
18 M. Farrer and N. Khomami, “More Than 500,000 Sign Petition to Save Uber as Firm Fights London Ban,” The Guardian, Sept. 23, 2017, www.theguardian.com.
19 E. Engleman, “SOPA Bill Petition Collects 7 Million Signatures, According to Google,” The Washington Post, Jan. 19, 2012, www.washingtonpost.com.
20 S. Harnett, “Gig Companies Are Making Their Workers Promote Prop. 22,” KQED, Oct. 20, 2020, www.kqed.com.
21 L. Brainard, “Update on Digital Currencies, Stablecoins, and the Challenges Ahead” (remarks at Monetary Policy: The Challenges Ahead — An ECB Colloquium Held in Honour of Benoît Cœuré, Frankfurt, Germany, Dec. 18, 2019).
22 S. Webb, “Facebook’s Libra Is a ‘Failure,’ Says Swiss President,” Coin Rivet, Dec. 30, 2019, https://coinrivet.com.
23 W. Henisz, T. Koller, and R. Nuttall, “Five Ways That ESG Creates Value,” McKinsey Quarterly, Nov. 14, 2019, www.mckinsey.com.
24 “Edelman Trust Barometer 2020,” Edelman,  January 2020, www.edelman.de.
25 N. Megaw, “Index Ventures’ Jan Hammer: Bringing Perspective to Single-Minded Tech Founders,” Financial Times, March 8, 2020, www.ft.com.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى