أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
استراتيجياتبياناتشركات

ما الذي تعلمناه حتى الآن عن سلسلة الكتل المخصصة للأعمال

ليست التكنولوجيا هي التحدي الأكبر الذي يواجه الشركات التي تنشئ تطبيقات رقمية لسلسلة الكتل – بل في التعاون بنجاح مع شركاء النظم الإيكولوجية.

من المفهوم لماذا كانت العديد من الشركات بطيئة في الاستثمار في سلسلة الكتل Blockchain. فعلى مدى السنوات القليلة الماضية، انهالت على المسؤولين التنفيذيين C-suite اقتراحات حول كيفية الإبحار في خضم الموجة التالية من ابتكارات سلاسل الكتل، وتحديد حالات الاستخدام المحتملة في مختلف الصناعات، والاستعداد لمستقبل لسلاسل الكتل. ومن ناحية أخرى، جرى تحذير المسؤولين التنفيذيين من احتمالات زعزعة Disruption سلسلة الكتل نماذج الأعمال Business models، وإلغاء وساطة الأطراف الثالثة Third parties الموثوق بها، و”تغيير طبيعة الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ذاتها“. ومن ناحية أخرى، جرى تحذير القادة من الدعاية الصاخبة ونقاط الضعف المستترة لسلسلة الكتل. لكن الشكوك في سلسلة الكتل آخذة بالتضاؤل، وفق استطلاع أجرته ديلويت Deloitte، وجد أن أكثر من نصف كبار المسؤولين التنفيذيين يضعون سلسلة الكتل من ضمن أعلى خمس أولويات استراتيجية.

سلاسل الكتل هي تطبيقات برمجية Software applications مشتركة تتحقق من صحة Validate السجلات المقاومة للعبث للمعاملات بين المشاركين في الشبكة وتنشئها. وفي جوهرها، تتيح تطبيقات سلاسل الكتل قوانين Rules قابلة للبرمجة لتبادل القيمة Value exchange والحفظ المشترك للسجلات Shared record-keeping. ويتفق الجميع في الشبكة على ما يحدث لأنهم يعملون جميعاً من السجل نفسه. وكانت البتكوين Bitcoin، التي صدرت كأول تطبيق مباشر لسلاسل الكتل عام 2009، إثبات مفهوم Proof of concept قويا، لكن استخدامها كعملة رقمية (المعماة/المشفّرة) Cryptocurrency منع العديد من الشركات في البداية من تبنيها. ولم يجد المديرون التنفيذيون لها أهمية في أعمالهم: لقد خشوا أن يؤدي عدم الكشف عن هوية العملات الرقمية إلى الحد من الامتثال Compliance لقوانين مكافحة غسل الأموال والقوانين الملزمة بمعرفة العملاء، أو تصوروا أن التكنولوجيا غير ناضجة وغير مستقرة لتلبية متطلبات المؤسسة. والآن، ومع جني الشركات الرائدة لفوائد تجارية Business benefits، صار مزيد من الشركات على استعداد لاستكشاف ما تستطيع سلسلة الكتل أن تقدمه إليها.


عذرا، لا تمتلك الصلاحية لقراءة هذه الصفحة، بإمكانك الدخول إلى حسابك أو الاشتراك لتكون عضوا في المجلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى