أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
إنترنتاستراتيجياتتسويقشركاتمبيعات

التنافس على المنصات

يتعين على الشركات أن تجد استراتيجيات تنافسية جديدة للنجاح في منصات الإنترنت المهيمنة.

الآن صارت شركات منصات الإنترنت Online platform المهيمنة الشركات الأكثر قيمة في العالم، وتمكنها قوتها المتنامية على مؤسسات أخرى من إعادة كتابة قواعد استراتيجية الأعمال Business strategy.

في العقد الماضي، أعادت المنصات الرقمية تنظيم الأسواق والصناعات بشكل عميق وأعادت تعريف ديناميكيات توليد القيمة Value creation والمنافسة Competition. وولدت أسواقاً أفرزت عدداً هائلاً من شركات منصات أصلية ناشئة Platform native startups. ومع نمو هذه الشركات وازدهارها، شعرت الشركات الموجودة من قبل بأنها مضطرة إلى الانضمام إلى اقتصاد المنصات، معتبرة المشاركة ضرورية للنمو بل حتى البقاء.

وحتى هذا التاريخ، كان القدر الأعظم من الاهتمام بالمنصات يركز على فهم مزاياها مقارنة بالهياكل الصناعية التقليدية وبكيفية تكرار نجاحات المنصات. ولكن الغالبية العظمى من الشركات لن تمتلك منصات، بل ستعتمد على نحو متزايد على هذه المنصات وتتنافس عليها. ولكي تتمكن الشركات المعتمدة على المنصات من أداء ذلك بفعالية، يتعين عليها أن تدرك ديناميكيات القوة والمخاطر الكامنة في الأسواق التي تتحكم فيها المنصات. كذلك يتعين عليها أن تضع استراتيجيات تستثمر موارد أي منصة في حين تخفف من نفوذها عليها.


عذرا، لا تمتلك الصلاحية لقراءة هذه الصفحة، بإمكانك الدخول إلى حسابك أو الاشتراك لتكون عضوا في المجلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى