أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
اخترنا لكتسويقذكاء اصطناعي

القوة التغييرية للتوصية

محركات التوصيات تُحدث ثورة في طريقة شراء العملاء وطريقة عمل الموظفين.

تُعرِّف ويكيبيديا Wikipedia محركات التوصية Recommendation engines (ومنصاتها وأنظمتها) بأنها ”فئة فرعية من نظام تصفية المعلومات تسعى إلى توقع ’التصنيف‘ أو ’التفضيل‘ الذي قد يسبغه مستخدم على عنصر ما“. لكن كأداة وتكنولوجيا ومنصة رقمية، فإن محركات التوصية هي أكثر إثارة للاهتمام وأهمية مما يوحي به هذا التعريف.

في الأسواق المدفوعة بالبيانات Data-driven markets، يعرض المنافسون الأكثر فاعلية النصائح الأكثر تأثيرا على نحو موثوق به. وعند إعادة تجميع التحليلات التوقعية وإعادة صياغتها كتوصيات، يحوّلون Transform الكيفية التي ينظر بها الأشخاص إلى الخيارات ويختبرونها ويمارسونها. فمحركات التجارة الأكثر قوة، وتمكيناً، حاليا هي محركات التوصية.

فقد كانت محركات التوصية أساسية لنجاح المنصات الرقمية مثل علي بابا Alibaba، وأمازون Amazon، ونيتفليكس Netflix، وسبوتيفاي Spotify، وذلك وفقا لما يقوله مؤسسيها ورؤسائها التنفيذيين. وبالنسبة إلى شركات كهذه، ليست محركات التوصية مجرد أدوات تسويق أو مبيعات بل هي دوافع للتبصر والإبداع والمشاركة. وتبني التوصيات المتفوقة ولاء ونمواً فائقاً؛ فهي تعمل نحو تضخيم قيمة استمرار العملاء باستخدامها. واستخدام الحاسوب لتوصيات مقنعة يعيد تشكيل السلوك البشري في شكل مربح.


عذرا، لا تمتلك الصلاحية لقراءة هذه الصفحة، بإمكانك الدخول إلى حسابك أو الاشتراك لتكون عضوا في المجلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى