أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
بحثرقمنة

العناصر الجديدة للتحول الرقمي

يعيد المؤلفان النظر في بحثهم البارز ويعالجان كيف تطورت الأفضليات التنافسية التي تعرضها التكنولوجيا الرقمية.

منذ عام 2014، عندما نشرنا مقالتنا ”العناصر التسعة للتحول الرقمي“ The Nine Elements of Digital Transformation في هذه الصفحات، انتشر الوعي التنفيذي بالطرق القوية والمتطورة باستمرار والتي يمكن للتكنولوجيا الرقمية من خلالها أن تنشئ ميزة تنافسية Competitive advantage. ولكن العمل وفق هذا الوعي يظل أمرا صعباً.

هو يتطلب أن تكون الشركات ما نسميه سادة رقميين Digital masters. فيرعى السادة الرقميون قدرتين: القدرة الرقمية Digital capability، والتي تمكنهم من استخدام التكنولوجيات الابتكارية لتحسين عناصر العمل؛ وقدرة القيادة Leadership capability، والتي تمكنهم من تصور التغييرات التنظيمية Organizational والنظامية Systematic ودفع مؤسساتهم نحو الربحية. وتتيح هاتان القدرتان للشركة، معاً، تحويل التكنولوجيا الرقمية إلى ميزة أعمال Business advantage

لقد صار الإتقان الرقمي Digital mastery أكثر أهمية من أي وقت مضى لأن مخاطر التخلف عن الركب آخذة بالازدياد. ففي غضون عشر سنوات من البحث، شهدنا تحولاً رقمياً يزداد تعقيداً، مع ظهور موجة جديدة من الاحتمالات التكنولوجية والتنافسية قبل أن تتقن العديدُ من الشركاتِ الاحتمالاتِ الأولى. وعندما بدأنا أبحاثنا؛ كانت أغلب الشركات التقليدية الكبرى تستخدم التكنولوجيات الرقمية لتحسين أجزاء من أعمالها في شكل متزايد. ومنذ ذلك الحين، أفسحت هذه المرحلة الأولى من النشاط طريقاً جديداً. وفتح التقدم في مجموعة من التكنولوجيات، مثل إنترنت الأشياء Internet of things، والذكاء الاصطناعي Artificial intelligence، والواقع الافتراضي Virtual reality والواقع المعزز Augmented reality، والجيل الخامس 5G، سبلاً جديدة لتوليد القيمة Value creation. والأمر الأكثر أهمية هو أن القادة يدركون الآن الحاجة إلى تحويل Transforming أساسيات الكيفية التي يؤدون بها الأعمال حقاً – واحتمالات مثل هذا التحويل. ويفهمون أنه يتعين عليهم الانتقال من تجارب التكنولوجيا المنفصلة إلى طرق أكثر منهجية لإعداد لاستراتيجيات وتنفيذها.


عذرا، لا تمتلك الصلاحية لقراءة هذه الصفحة، بإمكانك الدخول إلى حسابك أو الاشتراك لتكون عضوا في المجلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى