منوع

جائزة ريتشارد بيكارد التذكارية لعام 2020

يسرّ محررو إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو أن يعلنوا عن الفائز بجائزة ريتشارد بيكارد التذكارية لهذا العام، والتي تُمنَح إلى الموضوع الأكثر تميزاً حول التغير المخطط له والتطوير التنظيمي والمنشور بين عدد شتاء 2019 وعدد خريف 2019.

وتذهب جائزة العام الحالي إلى الموضوع المعنون ‹تحسين إيقاع تعاونكم الذي نشر في عدد خريف 2019 من إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو وهو بقلم إيثان بيرنشتاين Ethan Bernstein، وجيسي شور Jesse Shore، وديفيد لايزر David Lazer. ويتناول هذا الموضوع مشكلة تعاون الموظفين في مهام حل المشكلات عندما تتداخل التكنولوجيا المصممة لتسهيل التفاعل مع النتائج بدلاً من أن تحقق هدفها.

وبيرنشتاين، الأستاذ المشارك في كرسي إدوارد دبليو كونراد Edward W. Conard لإدارة الأعمال من مدرسة إدارة الأعمال بجامعة هارفارد Harvard Business School؛ وشور، الأستاذة المساعدة في أنظمة المعلومات من مدرسة كيستروم للأعمال Questrom School of Business بجامعة بوسطن Boston University؛ ولايزر، الأستاذ الجامعي المميز للعلوم السياسية وعلوم الحاسوب من جامعة نورث إيسترن Northeastern University، أجروا تجربتين لتقصي آثار الاتصال والتعاون في حل المشكلات. ويقدم المؤلفون حجة مفادها بأن الفاعلية تتطلب إيقاعاً متناوباً بين “الاتصال الدائم” Always-on connectivity لدى المجموعة و”التركيز الموجَّه“ للفرد heads-down focus. إذ كتب المؤلفون قائلين: ”ومن خلال تحقيق اتصال أكبر وأكبر، صار البشر يشبهون إلى حد ما العقد السلبية Passive nodes في شبكة آلة: هم يتقدمون على صعيد معالجة المعلومات لكنهم يتراجعون في اتخاذ القرارات بناء على المعلومات. وبمعنى آخر، صممنا التواصل التنظيمي لزيادة الصعوبة، وليس السهولة، في عمل البشر بما قيل لنا إنه يتعين علينا فعله في العقد أو العقدين المقبلين – أي أن نميز قدراتنا عن القدرات المتنامية للبيانات الكبيرة Big Data، والأتمتة Automation، والذكاء الاصطناعي AI“.


عذرا، لا تمتلك الصلاحية لقراءة هذه الصفحة، بإمكانك الدخول إلى حسابك أو الاشتراك لتكون عضوا في المجلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى