أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
استراتيجيات

إعادة تشغيل استراتيجيتكم

شهدت كل مؤسسة تقريباً في العالم انقلاب خططها البعيدة الأمد بسبب تعطيل جائحة كوفيد-19 العالمي للعمل كالمعتاد. والمواضيع في هذا التقرير الخاص تقدم أفكاراً يمكن للقادة أن يختبروها وهم يعيدون التفكير في استراتيجياتهم من أجل مستقبل مُعَاد تصوره.

كيف تبدؤون بوضع الخطط في الوقت الذي تتغير فيه بيئة الأعمال بسرعة أكبر من أي وقت مضى؟ في مقالنا الرئيسي يخبرنا ديفيد جاي. تيس David J. Teece، وبول جي. راسبين Paul G. Raspin، وديفيد آر. كوكس David R. Cox كيف تذهب الشركات المرنة Resilient عند صياغة الاستراتيجية إلى ما هو أبعد من مجرد الإجراءات التقليدية من مثل استخلاص التوقعات وتقييم المخاطر. فهذه الشركات ”تستشعر“ بفاعلية التهديدات والفرص في وقت مبكر، وتنظم نفسها استجابة لها، وتحتفظ بالقيمة من خلال مراجعة نماذج الأعمال Business models وإعادة الهيكلة Restructuring relationships، وتحديث القدرات التنظيمية.

ويتطلب ذلك الانتباه لصنع الفهم [استخلاص المعنى من التجربة الجمعية] Sensemaking، وهي قدرة قيادية حاسمة وجدت ديبورا أنكونا Deborah Ancona وميشيل ويليامز Michele Williams وجيزيلا جيرلاتش Gisela Gerlach أن النماذج العقلية للقيادة Mental models of leadership غالباً ما تتجاهلها، لكنها حاسمة لمقدرتك– أنت وفريقك– على فهم العالم وتحديد الاتجاهات المهمة. وفي خضم التعطل وعدم اليقين، كما يقولون، فمن المهم إضفاء الطابع النظامي على هذه الممارسة وتوسيع نطاق تطبيقها في معظم أنحاء المؤسسة.

وقد ينظر المديرون أيضاً في توسيع نطاق ما يُنظَر إليه عند التخطيط الاستراتيجي. ويقول مانويل هبفر Manuel Hepfer وتوماس سي. باول Thomas C. Powell إنّ الأمن السيبراني ينبغي أن يُعتبر قضية استراتيجية وليس قضية تنفيذية، وأن العمل بذلك قد يحسن المرونة التنظيمية ويكشف عن فرص جديدة.

وقد يبدأ القادة المستعدون لإعادة التفكير رؤاهم الاستراتيجية تفكيرا شاملا بأخذهم فرقهم عبر هذا النوع من التجربة الفكرية التي يصفها إيان سي. وودوارد Ian C. Woodward، وڤي. ”بادي“ بامانابهان V. Paddy Padmanabhan، وسمير هاسيجا Sameer Hasija، ورام شاران Ram Charan. ويقدم المؤلفون إرشادات لإدارة ورشة عمل تطلب إلى القادة صياغة خطة لتدمير أعمالهم – والعثور على استراتيجيات جديدة من بين الرماد.\

تقرير خاص

وضع استراتيجية في عالم ديناميكي

العامل الرئيسي المهمل للقيادة أثناء الفوضى

اجعل الأمن السيبراني أصلا استراتيجيا

زعزعوا أعمالكم أولا

— إليزابيث هيشلر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى