أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
منوع

توقفوا عن المسارعة بتقديم النصح

مايكل بونغاي ستانيير

هناك وقت ومكان لتقديم النصح. لكن حين يصبح تقديم النصح استجابتك التلقائية للزملاء والأصدقاء الذين يواجهون مواقف صعبة (وبالنسبة إلى أغلب الناس هذه هي الحال)، يتحول الأمر إلى مشكلة.

إنها عادة ضارة — وهي عادة شُجِّعتَ على تبنيها في حياتك كلها. فمنذ أيامك الأولى في المدرسة، مروراً بالامتحانات في الكلية، وصولاً إلى وظيفتك المهنية، كان الأمر يدور دائماً حول امتلاك الإجابة. وتتواطأ البيولوجيا مع النفوذ المجتمعي. فعندما تُسدي النصح، يحصل دماغك على جرعة من المواد الكيميائية التي تُشعِرك بالرضا. وتشعر بالذكاء والإنجاز والاستعداد والإفادة. فالضجة مُسكرة. ولا عجب أنك تقدم النصح طوال الوقت.

لكن أغلبها ليس مفيداً أو فاعلاً. وإليك السبب.

1. أنت بصدد حل التحدي الخطأ You’re solving the wrong challenge. في أكثر الأحيان، تعرض حلولاً (سواء كانت رائعة أو لا) للمشكلة الخطأ. لقد استُدرِجت إلى الاعتقاد بأن التحدي الأول المذكور هو المسألة الحقيقية. ونادراً ما يكون الأمر كذلك. لكن لأننا جميعاً حريصون بقلق على المساعدة و«إضافة القيمة»، فإنك تندفع وتحل أول شيء يظهر أمامك.

2. أنت تقترح حلاً متوسطاً You’re proposing a mediocre solution. لنفترض أنك تجاوزت ذلك الخطأ الأول وخصصت بعض الوقت لتحديد المشكلة الحقيقية. لسوء الحظ، لا يزال من المحتمل أن تقدم اقتراحات ليست جيدة كما تعتقد. وهناك أسباب لذلك. أولاًـ، ليست لديك الصورة الكاملة. لديك بعض الحقائق، ومجموعة رائعة من التجارب، وتقديم متين للرأي، ومحيط من الافتراض. وعقلك مصمم للبحث عن الأنماط وإيجاد الروابط التي تطمئنك إلى معرفتك بما يجري. (من المحتمل أن الأمر ليس كذلك). وأضف إلى هذا الانحياز إلى المصلحة الذاتية Self-serving bias، وهذا هو الاسم الذي يطلقه علماء السلوك عندما تكونون أكثر ميلاً إلى الاعتقاد بأن أفكارك ممتازة، وبأن الأفكار الممتازة ستستمر في التدفق.

3. أنت تبدي قيادة ضعيفة You’re displaying poor leadership. حتى لو تجنبت أول خطأين، ستصل إلى مفترق طرق: هل تقدم إجابة سريعة وصحيحة؟ أو هل تمنح شخصاً آخر أقل تجربة أو أقل مستوى وظيفياً مساحة لاكتشاف الأمور؟ أمامك مسار واحد: السرعة والتأكيد على وضعك داخل المجموعة. أما الأمر الثاني فهو: عمل من أعمال التمكين Act of empowerment — ومعه زيادة في الثقة، والكفاءة، والاستقلالية.

من المؤسف أن أغلبنا يختارون المسار الأول. فقد كُيِّفنا للقيام بذلك. لكن حل المشكلات يصبح أكثر إثارة وفاعلية عندما نحافظ على فضولنا ونعلم متى نبتعد من الطريق.

مايكل بونغاي ستانيير Michael Bungay Stanier

مايكل بونغاي ستانيير Michael Bungay Stanier

(@boxofcrayons) مؤلف عادة التدريب The Coaching Habit، وفخ النصح The Advice Trap الذي اقتُبِس هذا الموضوع منه. للتعليق على هذا الموضوع: http://sloanreview.mit.edu/x/61326.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى