أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
ابتكاراخترنا لكاستراتيجيات

كيف تكتسب الشركات اليَقِظَة ميزةً في الأوقات المضطربة

عندما يزداد عدم اليقين، يظل أصحاب الأداء الأفضل في المقدمة بفضل معرفتهم المكان الذي يبحثون فيه عن إشارات تحذير والكيفية التي يستكشفون بها بيئتهم.

قد تكون تكلفة البطء في فهم تهديدات الأفق التنافسي وفرصه مدمرةً. اسألوا فقط راديوشاك RadioShack، الشركة الرائدة في تلبية طلبات هواة الإلكترونيات. وبعد القفز إلى مجال توزيع الهواتف المحمولة في تسعينات القرن الـ20، لم تستجب سلسلة البيع بالتجزئة، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً وتضم أكثر من أربعة آلاف متجر، بسرعة كافية لشروط التجارة الإلكترونية وفشلت في إيجاد طريقة لإنشاء روابط مع الجيل الجديد من المجربين والصانعين في مجال الإلكترونيات. وبعد محاولات متعددة لاستعادة مكانتها، تقدمت الشركة التي كانت مزدهرة يوماً بطلب لإشهار الإفلاس في عام 2015 ولم تسترد عافيتها قط.

يمكن للشركات تجنب مخاطر كهذه من خلال تحديد التحولات الاتجاهية قبل الشركات المنافسة لها. وفي أبحاثنا التي أُجرِيت على 118 شركة خلال العقد الماضي، وجدنا أن ما يميز أكثر الشركات يقظةً عن بعضها بعضاً لا يتمثل بالأدوات والأساليب التي تستخدمها، بل مقارباتها المنهجية لتحديد المكان الذي تبحث فـيه وكيفية استكشافه. فهي تميل إلى اتخاذ أربع خطوات أساسية.


عذرا، لا تمتلك الصلاحية لقراءة هذه الصفحة، بإمكانك الدخول إلى حسابك أو الاشتراك لتكون عضوا في المجلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى