أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
منوع

في مكان آخر

المستقبل الرقمي للفراولة

إن مكننة الزراعة قصة قديمة. ففي الولايات المتحدة جرارات أكبر وأكثر أتمتة تزرع وتحصد آلاف الفدادين من المحاصيل الرئيسية مثل القطن والقمح وفول الصويا باستخدام عدد متناقص من العمالة البشرية. ولكن إنتاج محاصيل متخصصة مثل الفواكه والخضار أصعب بكثير – فهو يشمل معالجة حذرة وأنشطة حصاد انتقائي لا تفقهها الآلات.

وكما كتب جون سيبروك John Seabrook في مجلة النيويوركر The New Yorker (عصر المزارعين الروبوتيين 8 ،The Age of Robot Farmers أبريل 2019) فقد نكون على عتبة عصر زراعي جديد تتمكن فيه الروبوتات من الحلول محل البشر في قطاف المحاصيل الحساسة مثل الفراولة.

ويتفحّص سيبروك الجهود التي يبذلها مزارع فراولة في ولاية فلوريدا لتطبيق تكنولوجيات مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتيات والبيانات الكبيرة Big data ونظام تحديد المواقع GPS والرؤية الآلية في حقوله الممتدة على 600 فدان. ولسنوات عدة اعتمد المزارع على عمال مهاجرين لقطاف الثمار. ولكن عوامل عدة (بما في ذلك قوانين الهجرة الأكثر تشدداً) جعلت هذا النهج أعلى تكلفة وأقل ضماناً. وبالعمل مع شريك، فقد طوّر المزارع نموذجاً أوليّاً لآلة بطول 30 قدماً لقطاف الفراولة تطوف فوق صفوف النباتات وتمتلك، على حد وصف سيبروك، البراعة اليدوية اللازمة من أجل «الإحاطة بالثمار وليّها في محاكاة لحركة القلع التي يؤديها القاطفون البشريون بمعاصمهم».

تغيير طريقة زراعة الفراولة وغيرها من الفواكه والخضار وحصادها لن يحدث بين ليلة وضحاها. والآلات نفسها غالية، وستحتاج المَزَارع التي تستثمر بها إلى عمّال بارعين في التكنولوجيا مدربين على إصلاحها حين تتعطل. ويقول سيبروك؛ بينما تُبدي مهام زراعية كثيرة جاهزيةً للأتمتة، فإن كثيراً من الوظائف اليدوية ستستمر في اعتمادها على تدخل بشري في المستقبل المنظور.

مناورة نيويورك لترويض حركة المرور

منذ سنوات عدة يشتكي الناس من حركة مرور السيارات في مدن مثل نيويورك (ازداد الأمر سوءاً، كما يزعم البعض، بفعل خدمات الركوب المستندة إلى التطبيقات مثل أوبر Uber وليفت Lyft). ولكن الأمر استغرق أزمة كاملة في نظام النقل العام المثقل بالديون في المدينة حتى يتصرف السياسيون. فقد وافق المجلس التشريعي في نيويورك على خطة تسمح للمدينة بالبدء بما قامت به لندن منذ عام 2003: فرض رسوم على سائقي السيارات الذين يرغبون في دخول مناطق معينة خلال أكثر ساعات اليوم ازدحاماً. وكما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال Wall Street Journal، لا أحد يعرف قدر الرسوم الجديدة التي ستقلل من حركة المرور، لكن المدينة تقدر أنها ستدرُّ نحو بليون دولار سنويّاً لتمويل تحسينات في أنظمة مترو الأنفاق والحافلات، مع جعلها أكثر ملاءمة وأماناً لراكبي الدراجات والمارة («تسعير الازدحام قد يحول مانهاتن إلى جنة للمشاة»، 14 أبريل 2019)

فهم كيفية هيمنة البيانات

تُعلَن كل أسبوع تقارير عن اختراقات لبيانات تؤثر في المعلومات الخاصة لملايين الأفراد. وإذا لم تعطّلوا خيار متابعة البيانات؛ ستُسجّل نقراتكم وخطواتكم ودقات قلوبكم، وتُباع في كثير من الحالات. وتقول الكاتبة شوشانا زوبوف Shoshana Zuboff إن «الحياة الزجاجية» صارت جزءاً لا يتجزّأ من الواقع الاقتصادي– هذا الواقع الذي يكافئ الشركات التي تُحدِّث بياناتها حول الأشياء التي نحبها والأماكن التي نرتادها والأشخاص الذين نعرفهم. وفي كتابها الضخم الممتد على 700 صفحة وعنوانه عصر رأسمالية المراقبة: المعركة من أجل مستقبل بشري عند الحدود الجديدة للسلطة The Age of Surveillance Capitalism: The Fight for a Human Future at the New Frontier of Power (منشورات: PublicAffairs، 2019) تتفحص زوبوف، وهي أستاذة متقاعدة من كلية هارفارد للأعمال Harvard Business School، الآليات الداخلية لهذا النظام القوي، وكيفية انبثاقه والمخاطر التي يمثلها للأفراد والمجتمع عموما.

وفي مقابلة مع نيلاي باتل Nelay Patel من شبكة ذا فيرج The Verge، تقر زوبوف بأن الناس كانوا متفائلين في الأيام الأولى للإنترنت. وتقول إننا جميعاً هرعنا إلى الإنترنت بأذرع مفتوحة: «ظننا بأننا كنا نستخدم الخدمات المجانية لرأسمالية المراقبة». ولكن سرعان ما تبين أن المجاني لم يكن مجانيّاً وأن المعلومات الشخصية لـ«المستخدمين» كانت تُستخدَم كمادة أولية للمنظومة الإيكولوجية الجديدة المكرسة لتوقع السلوك البشري. كنا «نعمل على حواسيبنا المحمولة لنغذي سلاسل الإمداد هذه».

وترفض زوبوف قبول حتمية مستقبل رقمي تتغلب فيه المصالح التجارية على احتياجات الأفراد. ولإعادة التوازن إلى المنظومة الإيكولوجية الرقمية لصالح البشر، تجادل لصالح تشريعات حكومية أشد لاستخدام المعلومات الشخصية، وعمل جماعي أكبر من قبل المستهلكين والشركات، واتخاذ الأفراد خطوات حاسمة للتحكم في كيفية استخدام معلوماتهم.

روس بوسنر Bruce Posner

روس بوسنر Bruce Posner

محرر رئيسي في إم آي تي سلون مانجمنت ريفيو.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى